القائمة الرئيسية

الصفحات

مأذون شرعي مصر : اربع حالات في التصادق علي الزواج عند المأذون وطرح تعديل للمشرع بوجود التصادق علي الطلاق

مأذون شرعي مصر : التصادق علي الزواج في اربع حالات 

اطلت علينا اكثر من صحيفة لا تراعي الدقة المهنية في عملها و تحقيقاتهم الصحفية . بمقال عن التصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي . سوف نتناول كل ما يخص التصادق علي الزواج لدى المأذون الشرعي .

مأذون شرعي مصر : ما هو التصادق علي الزواج ؟

التصادق علي الزواج هو وثيقة لإثبات زواج قائم بالفعل وتم بطريقه صحيحة شرعيا مستوفيا اركانه الشرعية و شروط الزواج الشرعية الصحيحة به يقر الزوجين و يتصادق علي قيام الزوجية بينهما بتاريخ كذا ../../...

الاوراق المطلوبة لعمل التصادق عند المأذون الشرعي :

  1. بطاقة الزوج وثلاث صور منها وتكون سارية .
  2. بطاقة الزوجة وثلاث صور منها وتكون سارية .
  3. شهادة ميلاد الزوج حديثة وسارية .
  4. شهادة ميلاد الزوجة حديثة وسارية .
  5. خمس صور شخصية لكل منهما.
  6. اصل اشهاد الطلاق عند المأذون لمن كان مطلق من الزوجين قبل التصادق .
  7. شهادة فحص طبي للزواج او شهادة فحص طبي لراغبي الزواج عند المأذون
  8. اثنين شهود مصريين مسلمين بالغين.


التصادق علي الزواج في لائحة المأذونين الشرعيين ( قانون المأذونين الشرعيين )

 اوردت لائحة المأذونين الشرعيين ( قانون المأذون الشرعي ) علي ان المختص بعمل التصادق علي الزوج هو المأذون الشرعي طبقا المادة 18- يختص المأذون دون غيره بتوثيق عقود الزواج واشهادات الطلاق والرجعة والتصادق على ذلك بالنسبة للمسلمين من المصريين .
واوجبت لائحة المأذونين الشرعيين ( قانون المأذونين ) علي المأذون الشرعي في حالة الطلاق وعدم وجود وثيقة زواج ان يبرم وثيقة تصادق علي الزواج اولا ثم يقوم بأجراءات الطلاق الحضوري مادة 40 (( لا يجوز للمأذون أن يقيد الطلاق إلا بعد الإطلاع على وثيقة الزواج أو حكم نهائي يتضمنه أو محضر دعوى ثبت فيها تصادق الطرفين على الزوجية – وإذا كانت الوثيقة أو الحكم أو المحضر صادرة أمام سلطة أجنبية وجب التصديق عليها من الجهة المختصة .وعلى المأذون أن يذكر في إشهاد الطلاق تاريخ عقد الزواج ورقمه والجهة التي صدر فيها واسم من تم على يديه الزواج ، أو تاريخ الحكم أو المحضر ورقم الدعوى واسم المحكمة .
وإذا لم يقدم للمأذون شىء مما ذكر وجب عمل تصادق على الزوجية قبل إثبات الطلاق .))

مأذون شرعي مصر : التصادق علي الزواج زواج رسمي موثق و مسجل بالمحكمة السجل المدني .

هل عقد التصادق علي الزواج باب خلفي لعدم اعلان الزوجة الاولي بالزواج علي يد المأذون :

يظن الكثير ان دفتر التصادق علي الزواج يستخدمه بعض الناس لإخفاء الزواج الثاني عن الزوجة الأولى . و هذا كلام غير صحيح نهائيا لان من تزوج بـ عقد زواج عرفي وارد توثيق عقد الزواج العرفي بعمل تصادق علي الزواج لابد ان يقر به عن حالته الاجتماعية .
 فان لم يقر يتم محاسبته عن عدم الادلاء ببيانات الزوج الأولي طبقا للقانون الذي الزم الزوج بالاقرار بعدد زوجاته التي في عصمته . فكيف يتم استغلال التصادق علي الزواج الباب الخلفي لاخفاء الزواج الثاني .
عقوبة عدم الادلاء بالحالة الاجتماعية امام المأذون الشرعي 
نصت المادة 23 مكرر من القانون 100 لسنة 85 احوال شخصية ( يعاقب المطلق او الزوج بالحبس مدة لا تجاوز ستة اشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه او بإحدى هاتين العقوبتين إذا خالف أيا من الأحكام المنصوص عليها فى المادة الخامسة مكررا والسادسة مكررا من هذا القانون. كما يعاقب الزوج بالعقوبة ذاتها إذا أدلى للموثق بيانات غير صحيحة عن حالتاه الاجتماعية او محل إقامته او محل إقامة زوجاته او مطلقته على ما هو مقرر فى المادة 11 مكرر. )

التصادق علي الزواج العرفي في القانون المصري .

المأذون : وثيقة التصادق علي الزواج قديمة قدم وثيقة الزواج وليست حديثة .

جاء بالتقرير الصحفي ان دفتر التصادق علي الزواج صدر منذ سنة فقط , وهذا كلام غير صحيح نهائيا , دفتر التصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي موجود من طباعة عقود الزواج , حيث انه قبل تعديلات طبعة وثائق الزواج عام 2000 كان دفتر الزواج هو نفسه دفتر التصادق علي الزواج هو نفسه دفتر الرجعة .
 ولما تم تعديل وثيقة الزواج بوجود صور للزوجين وتعديلات في الطبعة , كان من ضمنها هو عمل دفتر للتصادق علي الزواج عند المأذون و دفتر للرجعة عند المأذون و دفتر الزواج و دفتر الطلاق , اي ان دفتر التصادق علي الزوج موجود منذ وجود دفتر الزواج .
جاء بالتحقيق الصحفي ايضا ان التصادق علي الزواج يتم تسجيله و توثيقه بالشهر العقاري , مع انتشار صورة لعقد تصادق علي الزواج علي مواقع السوشيال ميديا , هذا الكلام غير صحيح حيث ان التصادق علي الزواج يتم توثيقه عن طريق المأذون الشرعي نفسه مثل دفر الزواج بمحكمة الأسرة ويقوم به المأذون , كما ان دفتر التصادق ليس المنتشر علي مواقع التواصل الاجتماعي و بل هل طبعة مميزة وعلامات مائية يصعب تقليدها و دمغة محفورة في الورق نفسه يصعب تقليدها .
وبسبب ما ينتشر عبر مواقع التواصل من جهل وتساعد فيه بعد الصحف غير المهتم بالتدقيق و التحقيق , سوف اقوم بتناول التصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي .
لغة هو اقرار الشيء فتصادق الرجلان علي الامر اي اقراه .
والتصادق علي الزواج في قانون الأحوال الشخصية وفي قوانين الأسرة هو اقرار الزوجين بالزواج الصحيح شرعا وقانونا امام المأذون الشرعي او الموثق .

مأذون شرعي مصر التصادق في اربع حالات , مأذون , مأذون شرعي , المأذون الشرعي , مأذون شرعي فيصل , مأذون حدائق الاهرام , مأذون مشعل , مأذون عمارات الضباط , مأذون الفردوس , مأذون الشيخ زايد , مأذون اكتوبر , مأذون دريم , مأذون الهرم , مأذون الدقي , مأذون المهندسين , مأذون الجيزة , مأذون الطوابق , مأذون كعابيش
مأذون شرعي د محمد الفقي ماجستير الشريعة و القانون يتحدث عن التصادق علي عقد الزواج العرفي 

التصادق علي الزواج عند الماذون الشرعي 

ودفتر التصادق علي الزواج من ضمن دفاتر المأذون الشرعي التي يتسلمها المأذون كعهدة تحت يديه مثل دفتر الزواج ودفتر الطلاق عند مأذون شرعي  بل يعتبر من اهم دفاتر المأذون الشرعي لما سوف نبينه من حالات يقوم التصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي من حلها .
التصادق علي الزواج عند مأذون شرعي في اربع حالات , مأذون , مأذون شرعي , مأذون فيصل , مأذون حدائق الاهرام , مأذون حدائق اكتوبر , مأذون الشيخ زايد , مأذون الرماية , مأذون الكوم الأخضر , مأذون الطوابق , مأذون كعابيش
نموذج وثيقة التصادق علي الزواج pdf عند المأذون الشرعي د محمد الفقي المأذون












وحيث خضعت وثيقة التصادق علي الزواج لتعديل الذي حدث مع دفاتر الزواج , حيث كان قبل عام 2000 دفتر الزواج و التصادق و الرجعة في دفتر واحد ورقة واحدة كان يتم الاختيار بين زواج و تصادق و رجعة , ثم عدلت الدفاتر بان اصبح للزواج دفتر و التصادق دفتر و للرجعة دفتر , ثم اصبحت وثيقة التصادق علي الزواج بهذا الشكل .

وثيقة التصادق علي الزواج بها تاريخين

تاريخ تحريرها وهو التاريخ الذي حضر فيه الزوجين  . وتاريخ قيام الزوجية وهو الذي  يقر به الزوجين  بقيام الزوجية بتاريخ محدد وهو التاريخ الذي تم به الدخول و المعاشرة الزوجية الصحيحة بينهما .

كيف يتم التصادق علي الزواج عند المأذون 

يكون بحضور الزوج و الزوجة ويقر كل منهما امام المأذون الشرعي بقيام العلاقة الزوجية بينهما بتاريخ سابق , يقدم سند لاقرارهما بالزواج ويكون بعقد زواج عرفي او وثيقة زواج رسمية او حكم محكمة . ويقوم الزوجين باحضار بطاقة الزوج و الزوجة و ست صور شخصية لكل منهما , وشاهدين , واحضار شهادات فحص طبي للزواج من مستشفى حكومي وهذا امر عجيب من وزارة العدل بالزام الزوجين باحضار شهادة صحية للزواج رغم قيام الزوجية اصلا الامر الذي لا يكون مقبول , اتمنى ان يتعامل المفتشين في وزارة العدل بالمنطق والعقل , ما هي لازمة الشهادات الصحية للزواج في زوجية قائمة بالفعل ؟؟؟؟

حالات التصادق علي الزواج عند المأذون 

هناك حالات محددة يلجأ فيها الزوجين لتوثيق التصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي وهي :

الحالة الاولي : زواج الصغيرات دون السن القانوني
وهي الحالة الاشهر بمصر وتكون خاصة بزواج الصغيرات اوزواج القاصرات دون السن القانوني وهو 18 عام ميلاديا والمحدده بالمادة 31 مكررًامن قانون الاحوال المدنية : لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين ثمانى عشرة سنة ميلادية كاملة. .
وحيث يقوم الاهالي بعقد زواج البنت الصغيرة دون سن 18 عام بعقد زواج عرفي عند محامي او علي يد احد الائمة او الخطباء او علي يد احد منتحلي صفة المأذون الشرعي او ما يسمى بسماسرة عقود الزواج , حتى اذا اكتملت عامها الثامن عشر يقوم بعمل تصادق علي عقد زواج عند المأذون الشرعي.
حيث يتم كتابة بيانات الزوج و الزوجة و الشهود ثم يتم كتابة تاريخ قيام الزوجية بين الزوجين بتاريخ الدخول علي الفتاة .
وهذه الوثيقة مهمة جدااا لتصحيح وضع خطأ حيث بهذا التصادق علي الزواج تضمن الفتاة حقوقها الشرعية من مؤخر ونفقة و نسب وميراث . فلا مجال لالغاء دفتر التصادق كما طالب بعض دعاة حقوق المرأة لان التصادق في صالح المرأة .

الحالة الثانية : الزواج العرفي 

قد يضطر رجل و امرأة نظرا لظروف اجتماعية للزواج العرفي مستوفي شروط واركانه الشرعية من ولي المرأة والشهود وصيغة الايجاب و القبول وعدم وجود  موانع شرعية ويكون الزواج شرعي طبقا للشريعة الإسلامية الا انه غير موثق , وما هو عليه الاجماع ان التوثيق ليس ركن من اركان عقد الزواج , ثم تنقضي تلك الظروف والعوائق ويرغب الزوجية في توثيق عقد الزواج العرفي فيلجأ الزوجين الي عمل تصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي .

واسباب لجوء الزوجين للزواج العرفي في مصر من حيث الواقع وخبرتي تنحصر في الاتي :

  • وجود زوجة اولي للرجل ولا يريد هدم بيته الاول .
  • وجود حضانة للزوجة ولا تريد ترك اولادها .
  • وجود معاش للزوجة ولا تريد ان تتخلى عن معاشها نظر لضيق الحياة او للارتباطات المالية .
  • زواج الاجانب عرفيا لصعوبة انهاء اجراءات زواج الاجانب في مصر من الحصول علي موافقات السفارة والاقامة .
  • ابرام طلاق و زواج عرفي حتى لا يدخل الولد الجيش ويسجل انه المعيل لأمه .

الحالة الثالثة : تصحيح اخطاء مادية في وثيقة الزواج :

كثيرا ما يجد الزوجين خطأ في وثيقة الزواج القديمة واغلب الاخطاء تكون في تاريخ ميلاد الزوجة نظرا لوجود  التسنين قديما , فلا يتم تسجيلها علي كمبيوتر الاحوال المدنية , فيلجاء الزوجية لعمل تصادق علي الزواج بتاريخ قديم مع تصحيح كافة بيانات الزوجين من الاسم واسم الام و تاريخ الميلاد .

قد يضطر الزوجين لابرام عقد زواج عرفي وهم خارج مصر نظرا لصعوبة الاجراءات هناك بالسفارة , الي ان يحضروا الي مصر فيتم عمل التصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي لاثبات تاريخ قيام الزوجية وهما خارج مصر .

التصادق علي الطلاق عند المأذون الشرعي 

من اهم الدفاتر التي يجب توافرها من قبل وزارة العدل هي اضافه دفتر التصادق علي الطلاق او اضافه خانة بالتصادق علي الطلاق في اشهاد الطلاق عند المأذون الشرعي , حيث ان هناك اشكالية كبيرة تواجه كثيرا من الناس وهي اثبات الطلاق بتاريخ ايقاعه , حيث الواقع العملي يوضح ان هناك كثيرا من الناس قد يوقع الطلاق بتاريخ ثم يذهب للمأذون الشرعي لاثبات طلاقه بعدها بمده كبيرة قد تكون انقضت بها عدة الزوجة , في حين ان اثبات الطلاق يكون بتاريخ حضور الزوج لاثباته ولا يستطيع المأذون اثبات طلاق بتاريخ سابق اكثر من شهر كما جاء بقانون الاحوال الشخصية .
الامر الذي يضر بالزوجة في عدتها والزوج في حساب نفقة عدتها ونفقتها الشهرية .
لذلك نوجه نداءنا الي معالي وزير العدل باضافه خانة بدفتر الطلاق عند المأذون الشرعي باضفة خانة تاريخ وقوع الطلاق او استحداث دفتر جديد وهو التصادق علي الطلاق .
مع تحيات

مأذون شرعي مصر ٠١١٢٦٣٦٠٣٢٦ ، مأذون فيصل ، مأذون حدائق الاهرام  ، مأذون حدائق اكتوبر  ، مأذون الهرم ، مأذون المريوطية،  مأذون الطوابق.  مأذون الطالبية ، مأذون الجيزة ، مأذون الرماية ،  مأذون الدقي ، مأذون المهندسين.  مأذون اللبيني . مأذون كفر طهرمس
مأذون شرعي القاهرة و فيصل و التجمع و الرحاب و مأذون مدينتي 01271025816

مكتب المأذون الشرعي 
د / محمد علي الفقي المأذون الشرعي 
ماجستير الشريعة و القانون و المتخصص في قوانين الأسرة والباحث الشرعي و القانوني 
موقعنا علي الفيس بوك https://www.facebook.com/elmathooon
موقعنا علي الانترنت  https://www.elmathoon.com
اهم كلمات البحث في موقع مأذون شرعي مصر 01126360326 :
مأذون شرعي فيصل و الهرم و المريوطية و اكتوبر و  حدائق الاهرام , مأذون اللبيني و الدقي و المهندسين و الجيزة ,  الطالبية , مأذون التجمع و القاهرة الجديدة و المقطم والرحاب .
قرأة المزيد من الموضوعات

1)      رسوم الزواج و الطلاق و اتعاب المأذون 2022 و جدول الرسوم المنتشرعلي الفيس غير صحيح

2)      رقم مأذون شرعي .... للتواصل معنا وتساب 01126360326

3)      زواج اسلامي شرعي

4)      شروط عقد الزواج الجديدة وحقيقة دفع عشرون الف و خمسون الف جنية للمحكمة او صندوق تأمين الأسرة

5)      شروط و اجراءات زواج الاجانب في 8 خطوات

6)      عقد الزاج عند المأذون الشرعي

7)      كتب كتاب عند مأذون شرعي - كيف يتم كتب الكتاب

8)      مأذون .. مأذون شرعي .. مأذون شرعي مصر

9)      مأذون : اخطاء شائعة في عقد الزواج

10)   مأذون : تعديلات لائحة المأذونين الشرعيين 1955 حتى 2020

11)   مأذون : عقد الزواج الرسمي عقد موثق و مسجل بمحكمة الأسرة 

12)   مأذون : يروي اغرب عادات كتب الكتاب عند المأذون في مصر بحري وقبلي

13)   مأذون شرعي

14)   مأذون شرعي : إشهاد الطلاق لا يلغى بعد توقيع الزوج و الزوجة و لا يقطع الاوراق كما يظن الناس

15)   مأذون شرعي : اثار الطلاق علي المطلق و المطلقة و الاولاد مدمرة وكله خسران

16)   مأذون شرعي : اربع حالات في الخلع الأمريكاني وهو باطل ولا يصح الطلاق ولا يجوز للزوجة الزواج بأخر

17)   مأذون شرعي : الخطوبة مش زواج عشان تعملوا اللي انتم عايزينه ( ضوابط الخطوبة )

18)   مأذون شرعي : الطلاق شرع لتخلص من الحياة الزوجية اذا كانت مصدر شقاء الزوجين والأولاد

19)   مأذون شرعي : الطلاق – إجراءات الطلاق 2020

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. هل العروسة لما بتطلب مؤخربتدفع رسوم ينعي لوطلبت100ألف ندفع عشرة الاف

    ردحذف
    الردود
    1. حسب ما يكتب في وثيقة الزواج عند المأذون الشرعي , فيتم تحصيل رسوم زواج علي مؤخر الصداق بنسبة خمسة بالمية , ثم يضاف رسوم العقد و الورق و الطوابق و الدمغات و الضريبة و اتعاب المأذون الشرعي .مكتب المأذون الشرعي
      د / محمد علي الفقي المأذون الشرعي
      ماجستير الشريعة و القانون و المتخصص في قوانين الأسرة والباحث الشرعي و القانوني
      موقعنا علي الفيس بوك https://www.facebook.com/elmathooon
      موقعنا علي الانترنت https://www.elmathoon.com
      اهم كلمات البحث في موقع مأذون شرعي مصر 01126360326 :

      حذف

إرسال تعليق

يسعدنا الرد والتواصل معكم بسرعة من خلال الوتساب 01002246222 بعد التوصية لصفحتنا علي الفيس بوك https://www.facebook.com/elmathooon/reviews

العنوان هنا
    اتصل الان