القائمة الرئيسية

الصفحات

مأذون : تعديلات لائحة المأذونين الشرعيين 1955 حتى 2020


مأذون : تعديلات لائحة المأذون الشرعيين حتى 2020

يقدم مكتب المأذون الشرعي 01126360326 اهم ما طرأ علي لائحة الماذون الشرعيين من تعديلات حتى 2020 , مع العلم ان هناك قانون المأذونين الشرعيين يتم مناقشته الان في مجلس النواب و هو لا يختلف كثيرا عن اللائحة القديمة , رغم ان لائحة الماذونين الشرعيين عقيمه الا ان المشرع يتعامل مع مهنة الماذون الشرعي بشيء من اللا مبالاة و عدم الجدية و عدم الحرص علي الأسرة المصرية .
وللاسف مرت تعديلات اللائحة بتعديلات عقيمة لا تغني و لا تسمن من جوع ولا تغير في الامر شيء , سوا انها تعديلات للأسوء .
واهم هذة التعديلات ما صدر من وزير العدالة الانتقالية وليس وزير العدل  كقائم بمهام وزيرة العدل برقم 4054 لسنة 2015    : 

تعيين المأذون الشرعي

هي ما طرأ علي مواد تعيين المأذون الشرعي و الشروط المطلوبة لتعيين المأذون وكانت خاصة بالمادة 3 و 4 و 5 من لائحة المأذونين الشرعيين وهي المواد الخاصة بشروط تعيين الماذون الشرعي . 

سن الماذون الشرعي 

حيث تم تعديل المادة 3 من لائحة المأذونين تم تعديل السن من بالا يقل عن ثلاثين عام و لا يزيد عن اربعين عام وقت تقديم الاوراق في حين ان المادة الثالثة كانت تنص قبل تعديلها علي الا يقل سنة عن احدى و عشرين عام دون حتى اقصى للسن وقت التقديم للمأذونية بمحكمة الأسرة .
وكما قام بتعديل المادة 3 مكرر فيما تضمنه من مدة فترة باب الترشيخ للمأذونية المفتوحة للتقديم وكان ثلاث اشهر ليتم تعديلها لستين يوما فقط .

الاوراق المطلوبة لتقديم في  المأذونية لشغل وظيفة مأذون شرعي 

ثم تضمن المادة الثالثة من تعديل لائحة المأذونين الشرعيين الاوراق و المستندات المقدمة لشغل وظيفة ماذون شرعي بمحكمة الاسرة وهي :
1- شهادة ميلاد الماذون  2- بطاقة الرقم القومي للمأذون 3- تقديم شهادة التخرج ويفترض ان يكون اعلى مؤهل دراسي حصل عليه المقدم لعمل الماذون الشرعي 4- صحيفة الحالة الجنائية لتأكد من عدم الحكم علي المقدم لعمل الماذون الشرعي في جرائم مخلة بالشرف و الأمانة 5- تقديم شهادة صحية او طبية تفيد بالقدرة علي العمل في مهنة مأذون شرعي 5- تقديم شهادة من الطب الشرعي بخلو المرشح في الماذون الشرعي تعاطي المخدرات ويتم تقديم هذة الشهادة بعد تقيدم الاوراق لمحكمة الاسرة ويحصل المرشح علي خطاب موجة من محكمة الاسرة الي الطب الشرعي يطلب منه الكشف الطبي عليه و التاكد من خلوة من تعاطي المخدرات وذلك بعد دفع الامانة المقرر لذلك .6- و تقديم شهادة الخدمة العسكرية اي شهادة التجنيد سواء بالاعفاء او اداء الخدمة العسكرية .

محل اقامة المأذون الشرعي وقت التقديم 

المادة الرابعة من قرار وزير العدالة الانتقالية بالتعديل جاء فيها اشتراط ان يكون المقدم او المرشح في الماذون الشرعي ان يكون من اهل او سكان الجهة او المكان المراد التقدم فيها واشترط حتي يكون من اهل الجهة ان يكون لها اقامة لا تقل عن سنة قبل فتح باب التقديم للمأذونية وهذا يكون ثابت ببطاقة الرقم القومي للمرشح في الماذونية الشاغرة .

نقل الماون الشرعي وقت التقديم في المأذونية 

واستحدث التعديل لائحة المأذونين الشرعيين الغاء نقل المأذون الشرعي حيث كانت الائحة السابقة في مادتها الرابعة تجيز النقل للمأذون و يتعامل معه كمرشح جديد , الا ان التعديل اشترط تقديم الاستقالة الامر الذي يعد ظلم بين وتعدي صارخ علي حق الماذون الشرعي في النقل من مأذونية لاخر حيث انه يتعامل كمرشح جديد فالأمر ليس به شيء ولا تعدي علي احد , فلماذا يا معالي وزير العدل تحرم المأذون الشرعي من حقه في النقل من دائرته الي دائرة اخري تتناسب مع ظروف معيشته سواء .
كما انه لم يشترط تقديم استقالة الموظف لو مقدم ومرشح لتقديم مأذون شرعي في المأذونية الامر الذي يوضح عدم المساواة في المراكز القانونية للمرشحين .

محضر الترشيح للماذونية

كانت لائحة الماذون الشرعيين السابقة في المادة   تشترط عمل محضر ترشيح و تزكية عشرة اشخاص علي الاقل من الدائرة للمرشح لها المأذون الشرعي , الا ان اللائحة الجديدة و التعديلات التي تمت علي لائحة المأذون الشرعي لم تطلب او تشترط محضر الترشيح الامر الذي يوضح انه قد تم الغاءه .
ورغم ذلك فمازال هناك بعد محاكم الاسرة تشترط محضر الترشيح من ضمن اوراق التقدم للمأذونية.

امتحان المأذونين الشرعيين

للاسف الشديد خطأ يقع به كثير من القضاة وهو اجراء امتحان في الزواج و الطلاق و لائحة الماذون الشرعيين للمتقدمين او المرشحين للمأذونين رغم انهم من دارسي الشريعة الاسلامية وهذا خطأ ولا يجوز لان اللائحة في مادتها الخامسة اشترط الامتحان للثانوية الازهرية او العامة فقط . حيث نصت المادة 5
إذا لم يتقدم للتعيين من يكون حاصلاً على إحدى الشهادات المنصوص عليها فى المادة (3/ ج)، يجوز قبول طلبات التعيين ممن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية من الجامع الأزهر، أو من أحد المعاهد التابعة له، أو شهادة الثانوية العامة، بشرط اجتياز امتحان يعقد فى مادة الفقه (أحكام الزواج والطلاق وما يتعلق بهما) وكذا فى لائحة المأذونين، ويتم الإعلان عن الامتحان فى لوحة الإعلانات المعدة لذلك بالمحكمة المختصة قبل موعده بخمسة عشر يومًا.
وتوضع أسئلة الامتحان بطريقة سرية من رئيس محكمة الأسرة المختصة، ويؤدى الامتحان أمام تلك المحكمة، أو أمام من تندبه لذلك من أعضائها.
ويجتاز الامتحان من يحصل على (50%) على الأقل من النهاية العظمى لدرجات كل مادة وتعلن نتيجة الامتحان فى لوحة الإعلانات المعدة لذلك بالمحكمة.

كيف يتم اختيار الماذون الشرعي 

ومن ضمن المواد التي طالها تعديل هي المادة 12 من لائحة المأذون الشرعي والمتعلقة بالافضلية التي يتم علي اساسها اختيار المأذون الشرعي في المأذونية الخالية .
حيث  حدد المادة 12 طرق الافضلية بين المرشحين في الماذونية وللعمل مأذون شرعي علي الاسس الاتية 
  • الاعلى مؤهلا من المؤهلات العليا الدارس للشريعة الاسلامية كمادة اساسية فاذا تساوى وكان هناك امتحان في حالة عدم وجود من هم مؤهل عالي دارس للشريعة فيأخذ الاعلى درجات 
  • ثم الاكبر سنا في حالة التساوي بين المرشحين  هو معيار جديد مستحدث لم يكن موجود من قبل ذلك  ومعيار عجيب لا اعرف له محلا من الاعراب في لائحة المأذونين الشرعيين  
  • وفي حالة التساوي في السن يجرى القرعة بين المرشحين

سن معاش المأذون الشرعي :
جاء بالتعديلات السابق ذكرها في لائحة الماذونين الشرعيين الخاصة بتنظيم عمل المأذون الشرعي مادة 15 وهي انها تضمنت ان سن المعاش للمأذون سبعون عام اذا بلغ المأذون هذا السن يحال الي المعاش .
وهذة المادة من عجائب الدنيا السبع حيث انها احالت المأذون الشرعي الي المعاش دون معاش فليس للمأذون الشرعي اي تأمين حتى يحصل علي معاش في سن التقاعد المحدد من قبل سيادة ومعالي وزير العدل . واين العدل يا معالي الوزير مع مأذون شرعي يبلغ من العمر السبعين ويحتاج الي كل جنية للمعيشة و العلاج و حضرتك تقول له اجلس دون عمل و دون دخل و دون معاش .
ونصت التعديلات على استبدال كلمة القاضي في لائحة الماذون الشرعي واستخدام كلمة رئيس محكمة الاسرة , واستخدام المحكمة التابع لها بدل من  محكمة الأسرة .
هذة هي اهم التعديلات التي اجريت حديثا للائحة المأذونين الشرعيين المنظمة لعمل المأذون الشرعي و قد سبق وان تناولت لائحة الماذونين الشرعي في مقال سباق هنا


نشر هذا القرار في جريدة الوقائع المصرية بالعدد رقم 132 فى 19/ 5/ 2015
وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب القائم باعمال وزير العدل 

مع تحيات مكتب 
الماذون الشرعي الرسمي 01126360326
د / محمد علي الفقي مأذون شرعي 
ماجستير الشريعة و القانون 
 للمتابعة علي الفيس بوك
 متابعة اسأل المأذون 
ماذون , مأذون شرعي , لائحة المأذونين الشرعيين , مأذون فيصل , مأذون حدائق الاهرام , مأذون شرعي مصر الجديدة , مأذون شرعي التجمع و الرحاب
مأذون شرعي : تعديلات لائحة الماذونين الشرعيين المنظمة لعمل المأذون الشرعي 

مأذون , مأذون شرعي , مأذون فيصل , مأذون شرعي حدائق الاهرام , مأذون مصر الجديدة , مأذون التجمع  , مأذون الرحاب
مأذون شرعي : تعديلات لائحة المأذونين الشرعيين 1955 حتى 2020 , مأذون , مأذون شرعي فيصل 

مأذون شرعي مصر , مأذون مصر الجديدة , مأذون شرعي الرحاب  , مأذون شرعي التجمع , مأذون شرعي القاهرة الجديدة
مأذون شرعي : تعديلات لائحة المأذونين الشرعيين 1955 حتى 2020 , مأذون , مأذون شرعي حدائق الاهرام 



مأذون , مأذون شرعي , المأذون , المأذون الشرعي , د محمد علي الفقي المأذون الشرعي الرسمي
مأذون شرعي : تعديلات لائحة المأذونين الشرعيين 1955 حتى 2020 , مأذون , مأذون شرعي القاهرة الجديدة 
مأذون شرعي مصر 01126360326


تعليقات

اتصل الان