القائمة الرئيسية

الصفحات

 وثيقة تصادق علي زواج

من الدفاتر التي يستلمها المأذون الشرعي دفتر يسمى دفتر التصادق وهو دفتر مهم جدااااا لا تقل اهميته عن دفتر الزواج والطلاق , والكثير من الناس يجهل اهمية هذا الدفتر او اهمية وثيقة تصادق علي زواج .

تم انشاء وثيقة تصادق علي زواج لأستخدامها في حالات معينة وهي :

1- في حالة زواج الزوجين عرفيا بوثيقة زواج عرفية ويرغبان بتوثيق الزواج رسميا , مع اثبات تاريخ الزواج عرفيا في وثيقة رسمية .
2- وفي حالة فقد الزوجين وثيقة الزواج ولا يستطيعوا الوصل الي المحكمة الصادر منها وثيقة زواجهما فيضطر الزوجين الي عمل تصادق علي زواج .
3-  في حالة تلف او حرق او اضياع دفتر الزواج من المحكمة , كما حدث في كثير من المحاكم المصرية أبان ثورة 25 يناير وما تلاها من احداث من احراق كثير من المحاكم وحرق حفظ دفاتر الزواج والطلاق التي قام المأذونين بإبرامها
4- كذلك اذا قام مصريين بإبرام عقد زواج لهما خارج مصر بوثيقة زواج صادرة من دولة اجنبية ورغبة منهم في اختصار الوقت والاجراءات فإنهم يقوموا بإبرام وثيقة تصادق علي زواج .
5- يتم عمل التصادق ويستخدم لتوثيق عقود الزواج لمن تزوجوا وكان احد الزوجين دون سن الزواج 18 سنة فيقوم المأذون الشرعي بعمل وثيقة تصادق في حالة رغبة الزوجين تقنين وضعهما قانونا
حالات التصادق علي الزواج العرفي بوثيقة تصادق عند مأذون شرعي
وثيقة تصادق علي زواج عند مأذون شرعي 
كيفية توثيق عقد  الزواج العرفي عند مأذون شرعي وحالات التصادق
ما هي وثيقة التصادق علي الزواج وكيف تتم 


تشبه وثيقة تصادق علي زواج وثيقة الزواج إلا ان وثيقة الزواج تختلف عن وثيقة التصادق في أمرين مهمين :
أولا : العقد يسمي وثيقة تصادق علي زواج أما في الزواج فيسمى وثيقة عقد زواج .
ثانيا : ان وثيقة التصادق علي زواج بها تاريخين , التاريخ الأول خاص بتاريخ تحرير الوثيقة علي يد مأذون شرعي , ونفس تاريخ التحرير موجود في وثيقة الزواج . التاريخ الثاني هو الأهم حيث انه تاريخ قيام الزوجية والذي يقر فيه الزوجين بأنهم تزوجا بتاريخ كذا وهو تاريخ سابق علي تاريخ التحرير , وتأتي اهمية هذا التاريخ انه التاريخ الذي يتم ادراجة في مصلحة الأحوال المدنية ويتم تسجيل وثيقة الزواج المميكنة به . وكذلك يتمكن الزوجان من إدخال الأولاد في إطار علاقة زواج رسمية .
وقد نظمت لائحة المأذونين الشرعيين في موادها عمل التصادق في المادة 18 يختص المأذون دون غيره بتوثيق عقود الزواج واشهادات الطلاق والرجعة والتصادق على ذلك بالنسبة للمسلمين من المصريين .

مع تحياتي 

مكتب المأذون الشرعي الرسمي 
د/  محمد الفقي  والشيخ / عمرو ابو العنين 
للتواصل علي الواتساب 01002246222
ت/ 01126360326

تعليقات

اتصل الان