القائمة الرئيسية

الصفحات

مأذون شرعي يجيب علي اسئلة الناس حول الزواج و الطلاق الحضوري و الطلاق الغيابي

مأذون شرعي يجيب علي اسئلة  الزواج و الطلاق الحضوري و الطلاق الغيابي .  

تم تخصيص صفحة اسأل المأذون مخصصة للرد علي اسئلتكم فيما يتعلق بالزواج و الطلاق و استقبال استفساراتكم الشرعية و القانونية و الاسرية والتي يتم الاجابة عليها من خلال كلا من د محمد علي الفقي المأذون الشرعي ماجستير الشريعة و القانون و الباحث المتخصص في مشاكل الأسرة المصرية و قانون الأسرة و الشيخ عمرو ابو العنين المأذون الشرعي و نقيب المأذونين . نستعرض بعض هذه الاسئلة المهمة و التي تم الرد عليها عبر وتساب المأذون 01126360326 , حتي يتم الاستفادة منها وما يدور فيما يتعلق بالاتي :

اجراءات الزواج و اجراءات الطلاق
الاوراق المطلوبة للزواج
الاجراءات المطلوبة للطلاق
زواج الاجانب
مدة استخراج وثيقة الزواج
وثيقة الطلاق عند المأذون الشرعي
الطلاق عند الماذون الشرعي
الطلاق الحضوري
كتب الكتاب عند مأذون فيصل .


ومن اسئلة اسأل المأذون الشرعي "
السؤال الاول : عندي مشكله في قسيمه الزواج و عايز افاده من حضرتك ؟
اذا كنت تقصد ان هناك خطأ في بيانات الزوج و الزوجة قد وردت في وثيقة الزواج علي يد مأذون الخاصة بك وذلك بالبيانات التي دونها المأذون الشرعي في وثيقة الزواج بان بها خطأ , فيمكنك تصحيح الخطأ برفع دعوى قضائية اسمها دعوى تصحيح خطأ في وثيقة الزواج علي يد المأذون الشرعي , ترفع امام محكمة الأسرة ويتم التصحيح .
او يمكنك عمل تصادق علي الزواج عند مأذون شرعي .
السؤال الثاني
انا عايز اعرف موقف القائمة في حالة. الطلاق الغيابي
انا سيبتلها كل حاجة ف البيت مكتوبة ف القائمة وحاجات زيادة كمان عن اللي مكتوب ايه الإجراء اللي المفروض اعمله عشان بعد ما اطلق متشتكيش بيها وتقول مخدتهاش أو تعمل محضر تبديد
واسف على الاطالة ؟؟؟
اذا كنت قد قمت بتسليم منقولات الزوجية لزوجتك بعد الطلاق عند مأذون , فوجب عليك ان تستلم قائمة المنقولات الورقية الموقعة منك و تكتب الزوجة اقرار بخط يدها انها استلمت قائمة المنقولات المسطرة باطنة ولا يحق لها المطالبة باي منها بعد التوقيع علي ذلك .
3- اجراءات الطلاق فى حالة عدم الدخول وهل يجوز عدم حضور الزجة وقت الطلاق ؟؟
بنحتاج اصل وثيقة الزواج عند مأذون مع بطاقة الزوج وبطاقة الزوجة و 2 شهود , اذا حضرت الزوجة فالطلاق حضوري واذا لم تحضر فالطلاق غيابي .
3- هل يتم لديكم عقد الزواج العرفى
عقد الزواج له شروط و اركان اذا توافرت فعقد الزواج شرعي وصحيح شرعا , الا انه غير موثق وغير رسمي اي عقد زواج عرفي و التوثيق مطلوب لضمان حقوق الزوجة واثبات النسب و الميراث وكافة الحقوق الشرعية الثابت بموجب الوثيقة الرسمية لعقد الزواج عند مأذون .

كم رسوم الزواج ؟

يحدد رسوم الزواج حسب جملة الصداق سواء كان مؤخر او مقدم الصداق بنسبة محددة من قبل محكمة الأسرة بجانب بعض الطوابع و الدمغات و الضرائب و اتعاب المأذون .

 اتعاب المأذون الشرعي .

الاوراق المطلوبة للزواج عند مأذون هي بطاقة الزوج و الزوجة و الدها او وكيلها وثلاث صور من كل بطاقة و شهادة فحص طبي للزواج و خمس صور شخصية لكل من الزوجين وقسيمة الطلاق لو مطلقة و لمزيد يرجى زيارة هذا الرابط .

المأذون الشرعي أي أسئلة خاصة بالزواج والطلاق السلام عليكم انا عندى استفسار وارجو الرد عليه من حضارتكم بشكل سريع هل المرأة المطلقة يجوز ليها شرعا ودينيا وقانونيا أن تتزوج بنفسها وتكن وكيلة علي نفسها في حياة الاب ان كان موجود وماحكم الاسلام اذا تروجت زواج شرعي علي يد ماذؤن شرعي وشهود ولكن بدون رضا وعلم الاهل الابو والام ومع ذلك تامه السن القانوني للزواج معديه بكذا سنة
طبقا للمذهب الحنفي و المعمول بها قانونا وعليه قضاء محاكم الاسرة و الاحوال الشخصية فان للثيب ان تزوج نفسها وعلي الا يكون عقد الزواج سرا أي ان تعلم اهلها بالزواج حتي يتحقق الاشهار .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل حضرتك على حاجة أنا مصرية وبشتغل فى دبى ومطلق وبدى إتجواز من مغربي بس نجواز فى بدى أعرف شو الإجرات ؟
اذا كان الزوج يتم في القطر المصري فبنحتاج شهادة عدم ممانعة من السفارة المغربية في القاهرة و ختم اقامة علي جواز سفر الزوج مع الشهادات الصحية للزوجية وهناك بعض الاجراءات الاخري البسيطة ولكن ما سبق هو اهم ما يطلب .

 اجراءات الطلاق عند مأذون

انا من الاسكندريه وبشتغل فى دبى وبدى أعرف أجراء الطلاق الغيابى
أنا عملت توكيل لابى عشان الطلاق وانا ما تنزل على كل شيء
فى حقى
من فضلك ترد عليه وتقولى هل فى شئ تانى أعملوا عشان الطلاق يتم فى أسراع وقت
اجراءات الطلاق الغيابي عند مأذون بنحتاج اصل وثيقة الزواج عند مأذون و بطاقة الزوج و صورة بطاقة الزوجة و 2 شهود .
بالنسبة للحقوق فالزوجة لها حق الرجوع عليك بمؤخر صداقها ونفقة عدتها و متعتها .
بالنسبة للتوكيل لازم يكون توكيل خاص بالطلاق مذكور بها اسم الزوجة و امها ويكون مصدق عليه من وزارة الخارجية في مصر ويتم عمل التوكيل في السفارة المصرية بالخارج .

فى خلاف اهلى مش راضيين يكتبو قايمة و اهل العروسة مصرين ما البديل ؟
البديل هو كتابة مؤخر صداق بقيمة قائمة المنقولات المتفق عليها او يمكنكم ادراج شرط في وثيقة الزواج ان منقولات مسكن الزوجية تؤل للزوجة في حالة الطلاق .

توثيق عقد الزواج العرفي 

هل عقد الزواج العرفي بتوثقوه ولا بتعملوله صحة توقيع ؟
عقد الزواج اذا تم باركان وشروط شرعية صحيحة فهو عقد زواج شرعي صحيح الا انه غير قانوني ولا يثبت أي حق للزوج او الزوجة .
عقد الزواج العرفي لا يوثق , ولكن من الممكن ان يرفع دعوى اثبات علاقة زوجية وليس دعوى صحة توقيع , اصبحت تلك الدعاوي ترفض لان القانون نص علي ان المأذون الشرعي هو المختص بتوثيق عقد الزواج .
 مأذون شرعي فيصل

 توثيق عقد الزواج و الطلاق بالخارج 

اذا تكرمت انا طلقت ومحتاجه جدا قسيمة الزواج التي اخذها المأذون لعمل القيد العائلي لطليقي المرحوم ما الذي يجب عمله حتى احصل على قسيمة الزواج التي حررت بسفارة مصر في اليونان ولم استطع ان اجدها على الكمبيوتر
اذا كان الزواج تم في السفارة المصرية في اليونان فالمفروض ان هناك قسيمة زواج كمبوتر مسجل علي سجل مدني الاحوال المدنية , يمكنك استخراجها من أي سجل مدني , اما القسيمة اللي بياخذها المأذون الشرعي لا يمكنك الحصول عليها لانها لا تسلم بعد عمل الطلاق علي يد ماذون شرعي .

صباح الخير انا سعودية وطالعة انا وخطيبي القاهرة وحابه اتزوج في مصر ممكن اعرف طلبات الزواج ؟ وهل سيكون موثق ورسمي؟

زواج سعودية من مصري

حتى يكون عقد زواج سعودية من مصري عقد رسمي لابد من احضار شهادة عدم ممانعة من السفارة السعودية في القاهرة و عمل ختم اقامة علي جواز سفر الزوجة و عمل شهادة صحية للزواج من أي مستشفى حكومي و احضار جواز سفرها وبطاقة الزوج .

السلام عليكم ،

 ما هي الاوراق المطلوبة للطلاق ؟ 

و ما هي إجراءات توثيق الطلاق (استخراج قسيمة الطلاق) في مصر؟

وعليكم السلام , سبق وبينا الاوراق المطلوبة للطلاق وهي اصل وثيقة الزواج علي يد ماذون و بطاقة الزوج و الزوجة و 2 شهود .

و ما هو الوقت المستهلك لاستخراج قسيمة الطلاق؟

استخراج اشهاد الطلاق علي يد مأذون يستخرج في عشرة ايام .
ماذون فيصل و حدائق الاهرام

و ماذا عن مخالصة الحقوق مثل مؤخر الصداق و قايمة المنقولات و النفقة هل يجب تسوية هذة الحقوق قبل الذهاب الي المأذون؟
اذا كان الطلاق حضوري عند الماذون الشرعي و بحضور الزوج و الزوجة فوجب علي الزوجين تسوية كافة الحقوق الشرعية و المالية بينهما قبل الحضور عند الماذون الشرعي لان الطلاق يتم طلاق بائن علي الابراء لا تستطيع الزوجة مطالبة الزوج باي من حقوقها بعد التوقيع علي اشهاد الطلاق سواء مؤخر صداق او نفقة عدة او نفقة متعة , وننوه ان الطلاق علي الابراء لا يشمل قائمة المنقولات الزوجية .

انا بطاقتى منتهيه هل يجوزالطلاق
نعم يجوز الطلاق بالبطاقة المنتهية .

كم رسوم الطلاق لو المؤخر 100 الف

الطلاق الحضوري علي الابراء عند ماذون رسومه ثابت ليس لها علاقة بمؤخر الصداق في ثابتة .

هل ممكن طلاق غيابيا بتاريخ سابق في عام ٢٠١٣
الطلاق الغيابي لا يمكن عمله باكثر من شهر طبقا لقانون الاحوال الشخصية , ولا يمكن عمل طلاق باكثر من ذلك ولا اعتبر مخالفة للمأذون الشرعي .

لو سمحت هل في مكان في المحكمة اعرف منه أن طليقتي اللي هيا حاضنة تزوجت ام لا ؟

اذا كنت تعرف اسم زوجها ممكن تتوصل لقسيمة الزواج , واذا كنت لا تعرف اسم الزوج فالامر صعب ويمكن الرجوع في هذه الحال للسجل المدني .
يمكنكم التواصل معنا من خلال :
او تلفونات الماذون 01126360326
01271025816
01101415100

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. لو سمحت أتعاب الطلاق الغيابي كام وعنوان المكتب

    ردحذف
  2. الزواج بتوكيل بسبب سفر الزوج كيف يتم استكمال الاجراءات مع وجود بطاقة صحية للزوجة حيث انها تقيم في مصر و الزوج مقيم بالخارج و ليس معه بطاقة صحية هل تستخرج بطاقة من الخارج و موكل اخيه لاتمام الزواج

    ردحذف
  3. لو الطلاق هيتم عند ماءذون ازاي اضمن حقوقي بخصوص الشقه وحضانه الاولاد والنققة هل بيبقه في شكل مكتوب وبيتمضي عليه ولا في إجراءات تانيه

    ردحذف
    الردود
    1. حقوق الأطفال لا تخص المأذون الشرعي ولا يشملها الطلاق عند المأذون , اذا تم الطلاق عند المأذون بحضور الزوجين , تقر الزوجة بالتنازل عن حقوقها الشرعية فقط , هو ما يعرف بالطلاق علي الابراء

      حذف
  4. لو سمحتوا كيفية تصحيح الخطأ فى قيمة مؤخر الصداق فى قسيمة الزواج اذا كان الاتفاق على خمسة الاف جنيه مصرى والمآذون كتب خمسون الف جنيه مصرى علما بأن عقد القران منذ يتة اشهر
    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  5. صبرى أنور عبد الوهاب أبو الحارث17 مارس 2024 في 10:27 ص

    لو سمحت حضرتك سؤالى عن كيفية تصحيح الخطأ فى قيمة مؤخر الصداق فى قسيمة الزواج اذا كان الاتفاق على خمسة الاف جنيه مصري وتم كتابة مبلغ خمسين الف جنيه مصرى علماً بأن عقد القران منذ ستة أشهر بتاريخ ٢٠٢٣/٨/٢٢
    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق

يسعدنا الرد والتواصل معكم بسرعة من خلال الوتساب 01002246222 بعد التوصية لصفحتنا علي الفيس بوك https://www.facebook.com/elmathooon/reviews

العنوان هنا
    اتصل الان