القائمة الرئيسية

الصفحات

مأذون شرعي : كيف يتم تعيين الماذون الشرعي و ما هي شروط تعين المأذون

مأذون شرعي : كيف يتم تعيين الماذون الشرعي و ما هي شروط تعنين المأذون ؟

المأذون الشرعي هو من يقوم باجراء عقد الزواج و الطلاق و التصادق علي الزواج و الرجعة و الطلاق الغيابي و الطلاق الحضوري عند المأذون الشرعي .
المأذون الشرعي هو الموظف المختص من قبل الدولة بابرام عقد الزواج و الطلاق .
المأذون الشرعي هو الموثق الرسمي الذي يقوم بتوثيق عقد الزواج و الطلاق و الرجعة و التصادق علي الزواج بمحكمة الأسرة و السجل المدني .
 

  • ما هو عمل المأذون الشرعي ؟

  • ما هي شروط اختيار او تعيين المأذون الشرعي ؟

  • كيف يتم تعيين المأذون الشرعي ؟

  • ما هي القوانين التي تنظم عمل الماذون الشرعي في مصر ؟

  • ما هي المشاكل التي تواجة المأذون الشرعي في مصر ؟

  • تعيين المرأة مأذون شرعي .

اولا: ما هو عمل المأذون الشرعي ؟

المأذون الشرعي هو وكيل القاضي الشرعي في ابرام عقد الزواج و الطلاق , كان القاضي الشرعي هو من يقوم بتحقيق عقد الزواج و الطلاق و مراجعة الضوابط الشرعية لعقد الزواج و هو من يقوم بالتحقق من توافر الشروط الشرعية لعقد الزواج و التحقق من اثبات الطلاق , فلم كثر العمل علي القاضي الشرعي اصبح يصدر اذن لاحد العلماء الشرعيين بابرام عقد الزواج للعريس و العروسة وكان يصدر الاذن بذلك وكان هذا العالم يسمى مأذون القاضي اي انه من لدية الإذن بابرام عقد زواج الرجل و المرأة و له التحقق من عدم وجود موانع شرعية تمنع اجراء عقد الزواج وكان يقوم بالتحقق من ايقاع الطلاق بالصيغة الشرعية الصحيحة . ثم ما لبس ان اصبح مأذون القاضي هو من يقوم بتوثيق و اجراء عقد الزواج و الطلاق واصبح مأذون شرعي علي الاطلاق هو المختص بتوثيق عقد الزواج و الطلاق و التصادق علي الزواج و الرجعة و تحقق شروط عقد الزواج و ايقاع الطلاق بطريقة شرعية صحيحة موافقة لسنة النبي صل الله عليه وسلم . 
واصبح الامر قانونا بتغير اسم مأذون القاضي الي المأذون الشرعي لان الأمر اصبح منظم لعمل المأذون الشرعي من قبل لائحة ترتيب المحاكم الشرعية في مصر وهو ما سنتناولة فيما يلي في القوانين التي تنظم عمل المأذون الشرعي .

ثانيا : ما هي شروط اختيار او تعيين المأذون الشرعي ؟

حدد القانون مجموعة شروط و طلبات لاختيار المأذون الشرعي نظمتها لائحة المأذونين الشرعيين الصادرة سنة 1955 نذكرها بايجاز ونذكر ما ورد عليها من تعديلات لاحقة .
اشترطت لائحة المأذونين الشرعيين مجموعة من الشروط لتقديم للعمل مأذون شرعي والمعدلة  بقرار وزير العدل رقم 4054 لسنة 2015 بتعديل بعد احكام لائحة المأذونين الشرعيين في المادة 3 من اللائحة :يُشترط فيمن يُعين مأذونًا الشروط الآتية:
  1. أن يكون مصريًا مسلمًا متمتعًا بالأهلية المدنية الكاملة.
  1. ألا تقل سنه يوم فتح باب التقدم للتعيين عن ثلاثين سنة ميلادية ولا تزيد عن أربعين سنة ميلادية.
  1.  أن يكون حاصلاً على مؤهلٍ جامعى من إحدى كليات جامعة الأزهر، أو أو كلية تابعة لجامعة أخرى، شريطة أن يكون دارسًا للشريعة الإسلامية كمادة أساسية متضمنة أحكام الزواج والطلاق والأسرة.
  1.  أن يكون حسن السمعة، وألا يكون قد صدرت ضده أحكام جنائية أو تأديبية ماسة بالشرف أو النزاهة، على أن يتم التثبت من ذلك من الجهات المختصة.
  1. أن يكون لائقًا طبيًا للقيام بأعمال وظيفته.
  1.  أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو العامة أو أعفى منها قانونًا .
  1. يكون المأذون من بين أهل الجهة المراد التعيين فيها، ويعتبر من أهل الجهة من يقيم بدائرة المأذونية لمدة سنة على الأقل سابقة على فتح باب تقديم طلبات التعيين . 

ما هي المستندات المطلوبة للتقديم لوظيفة المأذون الشرعي ؟

  • طلب تعيين مقدم للسيد المستشار رئيس دائرة المأذونين بمحكمة الأسرة 
  • بطاقة الرقم القومي 
  • شهادة ميلاد كمبيوتر 
  • شهادة التخرج
  • صحيفة الحالة الجنائية تكون سارية وقت التقديم 
  • شهادة الموقف من التجنيد 
  • شهادة صحية من المستشفى العام تفيد اللياقة الطبية للعمل مأذون شرعي 
  • شهادة طبية من الطب الشرعي تفيد عدم تعاطي المخدرات 
  • بعض المحاكم تشترط تقديم محضر ترشيخ فيه تزكية عشرة اشخاص من اهل الحي او القرية .

ثالثا : كيف يتم تعيين المأذون الشرعي ؟

هناك بعض النقاط المهمة الواجب توضيحها وهي :
وجود مكان شاغر للمأذونية اي ان يكون هناك مأذونية خالية لموت المأذون او عزلة فيتم فتحب باب التقديم لها . قد تكون المأذونية خالية لانها منشأة جديدة وتم فتح باب التقديم لها .
يتم فتح باب التقديم لمدة شهرين بالضبط ثم يغلق باب التقديم .
يتم تحديد جلسة لتداول مادة المأذونية امام قاضي محكمة الأسرة و يحضر المرشحين المتقدمين امام القاضي ويتم عمل التحريات الجنائية و الامن العام و الامن الوطني .
ثم يقوم قاضي محكمة الأسرة دائرة المأذونين الشرعيين باصدار حكم بتعيين احد الاشخاص المتقدمين ويتم الاختيار بناء علي الاتي :

كيف يتم اختيار المأذون الشرعي من بين المرشحين 

يتم اختيار المأذون الشرعي بين المرشحين للأعلي مؤهل دارس للشريعة الأسلامية كمادة اساسية ’ وحددت المادة 12 من لائحة المأذونين الشرعيين :

إذا تعدد من تتوافر فيهم شروط التعيين تكون المفاضلة على النحو الآتى:
( أ ) بالنسبة للحاصلين على إحدى الشهادات المنصوص عليها فى المادة (3/ ج) يفضل الحاصل على درجة علمية أعلى.
(ب) بالنسبة للحاصلين على إحدى الشهادات المنصوص عليها فى المادة (5) يفضل الحاصل على درجات أكثر فى الامتحان، وعند التساوى يفضل الحاصل على درجات أكثر فى أحكام الزواج والطلاق.
(جـ) عند تساوى أكثر من متقدم للتعيين فى المؤهل والدرجات يرجح الأكبر سنًا، وعند التساوى فيما سبق يكون التفضيل بالاحتكام للقرعة.
وبعد استيفاء جميع الإجراءات تصدر محكمة الأسرة المختصة قرارًا بتعيين المأذون، ولا يكون قرارها نافذًا إلا بعد التصديق عليه من وزير العدل.
ويعلن القرار بلوحة الإعلانات بمحكمة الأسرة المختصة التابعة لها المأذونية لمدة أسبوع.

ثم يتم ارسال ملف المادة بحكم المحكمة الي وزارة العدل لتصديق وزير العدل علي الحكم واصدار قرار بتعيين .... مأذون شرعي .

    رابعا : ما هي القوانين التي تنظم عمل الماذون الشرعي في مصر ؟

    نظمت عدة قوانين عمل المأذون الشرعي بداية 1867 بداية بطباعة وثائق الزواج و الطلاق , ثم اصدار لائحة المحاكم الشرعية سنة 1894 ثم اصدار لائحة المأذون الشرعيين والتي اصبح فيها اختيار المأذون الشرعي بالتعيين عام 1915 ثم القرار الصادر في 19 يوليه سنة 1934 باستمرار العمل بلائحة المأذونين المشار إليها
    ثم صدور لائحة المأذونين الشرعيين سنة  1955.
    قرار وزير العدل رقم 4054 لسنة 2015 بتعديل لائحة المأذونين الشرعيين .


    خامسا : ما هي المشاكل التي تواجة المأذون الشرعي في مصر ؟

      الماذون الشرعي تواجهة كثيرا من المشاكل و التحديات في مواجهة وزارة العدل و الضرائب ثم القضاة

        المشاكل التي تواجة المأذون الشرعي مع وزارة العدل :

        المأذون الشرعي يواجة تحديات كبيرة و اولها مع وزارة العدل التي لا تغطية بمظلة التأمين الأجتماعي و لا التأمين الصحي , و رغم تقدم المأذونين الشرعيين بكثير من الطلبات لتفعيل مظلة التأمين الاجتماعي و التأمين الصحي .
        كما انها ترفض التقدم بمشروع قانون لأنشاء نقابة للمأذونين الشرعيين للبرلمان , ورفضت تقديم اي مشروع قانون لتحويل اللائحة المنظمة لعمل المأذون الشرعي الي قانون رقم توصية مجلس الدولة بضرورة تحويل اللائحة الي قانون منظم للمأذونين .
        وقمنا بتأسيس نقابة الماذونين الشرعيين طبقا لقانون النقابات الحرة في مصر , الا اننا واجهنا تعنت و في التعامل والاعتراف بالنقابة في بداية الامر , الا ان الوضع اختلف الان فقد بدأت وزارة العدل بالتعامل مع النقابة في كثير من الامور .

        المشاكل التي تواجة المأذون الشرعي مع مصلحة الضرائب :

        يتعرض المأذون الشرعي كثرة المشاكل مع الضرائب بسبب ارتفاع ربط التقدير الذي يحدده مأمور الضرائب علي المأذون الشرعي وطالبنا كثيرا بتحديد الضرائب التي يجب علي المأذون الشرعي دفعها لمصلحة الضرائب العامة عن كل عقد من عقود الزواج و الطلاق و الرجعة و التصادق علي الزواج و الطلاق الغيابي و الطلاق الحضوري . كما ضالبنا بتطبيق القانون وتطبيق احكام محكمة النقض بان المأذون الشرعي غير خاضع لضريب الكسب التي هو مطالب بها .

        المشاكل التي تواجة الماذون الشرعي مع القضاء :

        يواجة المأذون الشرعي مشكلات عدة مع القضاء بسبب ان لائحة المأذون الشرعيين هي المنظم لعمل المأذون , وحيث انها لائحة وليست قانون نجد ان كثيرا من القضاء لا يعلموا عن اللائحة شيء , بجانب نظرتهم للمأذون انه جاهل بالقانون ولا يعلموا ان المأذون الشرعي حاصل علي اعلى الشهادات في الشريعة و القانون , وملم بالقوانين التي تنظم مهنته ويعمل بها .
        نصوص القانون مستمدة من موقع وزارة العدل المصرية http://consultation.jp.gov.eg/home/layhte-almadhwnyn
        مع تحيات 
        مأذون شرعي الشيخ محمد علي الفقي المأذون الشرعي 
        ماجستير الشريعة و القانون و المتخصص في شئون الأسرة المصرية 
        للتواصل فيس بوك https://www.facebook.com/elmathooon




        تعليقات

        اتصل الان