القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الاوراق المطلوبة للطلاق عند مأذون شرعي 2020

كثيرا ما يسأل الناس عن الطلاق عند المأذون الشرعي و عن الاوراق المطلوبة و المستندات و اجرءات الطلاق وكيف يتم الطلاق و مدة استخراج وثيقة الطلاق وكيف يكون الطلاق و الاجراءات الرسمية و القانونية لانهاء العلاقة الزوجية بين الزوجين .
يجيب مكتب المأذون الشرعي الرسمي 01126360326 عن الاتي :

اولا : ما هي الاوراق المطلوبة للطلاق الحضوري
ثانيا : ما الاوراق المطلوبة للطلاق الغيابي
ثالثا : ما هو الطلاق الحضوري
رابعا : ما هو الطلاق الغيابي 

- ما هي الاوراق المطلوبة للطلاق الحضوري عند المأذون الشرعي :

مأذون , مأذون شرعي , مأ ذون شرعي فيصل , مأذون شرعي حدائق الاهرام
ما هي الاوراق المطلوبة للطلاق عند المأذون الشرعي 2020
اذا وصل الخلاف بين الزوجين للطلاق واصرا واتفق عليه الزوج و الزوجة , فيحضر الزوج والزوجة الي المأذون الشرعي لتوثيق الطلاق وايقاع الطلاق امام المأذون فيجب احضار المستندات الاتية :
  1. بطاقة الزوج وثلاث صور من كل بطاقة 
  2. بطاقة الزوجة وثلاث صور من كل بطاقة 
  3. اصل وثيقة الزواج الورقية وهي قسيمة الزواج الرسمية التي استلمتها الزوجة او استلمها الزوج من المأذون الشرعي سواء كانت نسخة الزواج القديمة او نسخة الزواج الحديثة , ويمكن احضار قسمة الزواج الكمبيوتر وهي تسمي صورة بيان زواج صادر من مصلحة الاحوال المدنية بالعباسية او اي سجل مدني .
  4. احضار اثنين شهود مسلمين .
  5. اذا كانت الزوجة اقل من 21 سنة وجب حضور وليها وهو الاب  .                                                                   

 ما هو الطلاق الحضوري  

فهناك بعض الملاحظات المهمة الي يجب ان يعرفها الزوجين وهي :
  • الطلاق بحضور الزوجة هو طلاق بائن لا يستطيع الزوج ان يراجع زوجته المطلقة الا بعقد و مهر جديدين و بإذنها و رضاها .
  • الطلاق الحضوري بحضور الزوجة طلاق علي الابراء اي ان الزوجة لا تستطيع ان تطالب الزوج باي حقوق من الحقوق الشرعية سواء كان مؤخر صداق او نفقة عدة او متعة , فيجب علي المرأة ان تعلم ذلك جيداااااااااااااا سواء كانت قد تنازلت عن جزء من حقها او كله فالمهم هو ان تعرف انها لا تستطيع ان تطلب اي حق لها من الزوج بعد التوقيع علي الطلاق الحضوري عند المأذون الشرعي .
  • قائمة المنقولات ليست من ضمن الحقوق التي يرد عليها الطلاق عند المأذون الشرعي اي ان علي الزوج ان يستلم قائمة المنقولات الورقية الموقع عليها من الزوج وان تكتب الزوجة اقرار باستلام قائمة المنقولات الزوجية علي نفس قائمة المنقولات .
  • الطلاق الحضوري علي الابراء ليس له علاقة باي من حقوق الابناء المالية او الشرعية فالابراء يخص حقوق الزوجة فقط الشرعية .
  • الطلاق الحضوري يتم فيه تسوية الحقوق بين الزوجين والاتفاق عليها بحيث ان لا يستطيع اي طرف ان يطالب باي حق امام المحكمة .
  • لايستطيع الزوجين العدول عن اشهاد الطلاق بعد التوقيع ولا يستطيع المأذون الشرعي الغاء الطلاق كما يطلب منا الكثير من الناس بعد التوقيع علي وثيقة الطلاق فهذا غير ممكن قانونا ولا شرعا , ولكن ما يملكه الزوجين ان يعقدا عقد زواج جديد بعد استخراج وثيقة الطلاق ولكن بعقد و مهر جديدين وبوجود الزوجين 
  • يستلم الزوج و الزوجة وثيقة الطلاق او اشهاد الطلاق من المأذون الشرعي بعد الطلاق عشرة ايام تقريبا وهي المدة اللازمة لاستخراج وثيقة الطلاق من المحكمة .
  • بعد ايقاع الطلاق والتوقيع عليها اصبح الطلاق طلاق بائن لا يجوز للزوج ان يجلس او يقيم مع مطلقته في نفس مسكن الزوجية لان الطلاق البائن اصبحت المرأة اجنبية عن مطلقها ولا يجوز له ان يختلي بها كما يفعل البعض بحجة ان هناك عدة وانه يحق لها مراجعتها فهذا خطاء شرعا وقانونا , لان العدة هنا ليس عدة رجعة ولكن عدة خلوا وانتهاء علاقة زوجية .
  • يتم ادراجها علي كمبيوتر الاحوال المدنية من شهر الي ثلاث اشهر تقريبا اي انه لا تستخرج الوثيقة كمبيوتر الا بعد هذة المدة من علي كمبيوتر السجل المدني .

ما هي الاوراق المطلوبة للطلاق الغيابي عند المأذون الشرعي :

الطلاق الغيابي كما هو من تسميته غيابي اي ان الزوجة لم تحضر فيه , وهي تحتفظ بجميع حقوقها الشرعية ولها ان تطالب الزوج بمؤخر صداقها ونفقة عدتها ومتعتها اذا ما طلقها الزوج غيابي . ولكي يتم الطلاق الغيابي فيجب علي الزوج احضار المستندات و الاوراق الاتي :
  1. بطاقة الزوجة وثلاث صور من بطاقة الرقم القومي .
  2. ثلاث صور من بطاقة الرقم القومي للزوجة .
  3. اصل وثيقة الزواج المستلمة من المأذون الشرعي او ممكن وثيقة بيان الزواج المستخرج من السجل المدني .
  4. اثنين شهود مسلمين بالغين .
وهناك ملاحظات مهمة جداااااااااااا حول الطلاق  الغيابي يجب ان يعلمها الزوج و الزوجة قبل التوقيع علي وثيقة الطلاق الغيابي  وهي :


رابعا : ما هو الطلاق الغيابي 


  • الطلاق الغيابي هو نفسه الطلاق الإداري 
  • الطلاق الغيابي يتم بغيبة الزوجة هذا هو الاصل ولكن من الممكن ان تحضر الزوجة ولكن لا توقع علي وثيقة الطلاق في خانة الزوجة ولكن  توقع بالعلم و بالحضور الطلاق في ظهر اشهاد الطلاق .
  • الطلاق يتم فيه اعلان و اخطار الزوجة الغائبة عن مجلس الطلاق يتم الاخطار عن طريق المحضرين بورقة رسمية يخطرها المأذون ان الطلاق قد تم وان الزوج قد حضر لاثبات الطلاق لدي المأذون الشرعي .
  • يحق للزوجة ان تقاضي الزوج في حالة طلاقها غيابيا عن طريق المحكمة وتطالبه بموخر صداقها ونفقة عدتها و متعتها وجميع حقوقها الشرعية .
  • الطلاق بصفة عامة امرأ يتعلق بالزوجين ليس لها علاقة بحقوق الابناء من نفقة و مسكن و كسوة وعلاج ...الخ 
  • مدة استلام اشهاد الطلاق هي 15 يوم تقريبا في المتوسط ممكن تزيد او تقل عن ذلك حسب المحكمة وشغلها .
  • بعد التوقيع علي اشهاد الطلاق لا يستطيع الزوج العدول عنه او الرجوع عنه والغاء القسايم كما يظن البعض فهذا غير موجود اصلا و بمجرد توقيع الزوج علي اشهاد الطلاق فان الطلاق وقع شرعا وقانونا لا يملك الزوج مراجعتها الا بعد استخراج اشهاد الطلاق وعمل مراجعة رسمية علي يد مأذون شرعي .
  • يجوز للرجل والمرأة ان تقيم معه مدة العدة الشرعية وهي ثلاث حيضات فان حصل وراجعها فهي زوجته وان جامعها او اختلى بها فهي زوجته وقد راجعها شرعا , لكن وجب علي الرجل ان يوثق تلك الرجعه رسمية وقانونا .
  • يجب علي المرأة ان تصر علي توثيق الرجعة شرعا وقانونا اذا راجعها زوجها حتى تحفظ حقوقها .
  • هذا كل ما يتعلق بالاوراق المطلوبة للطلاق الغيابي عند مأذون شرعي و الطلاق الحضوري عند مأذون شرعي وما هو الطلاق الحضوري و ما هو الطلاق عند مأذون شرعي و ما هو الطلاق الغيابي .
  • وثيقة او اشهاد الطلاق الحضوري هي نفس وثيقة الطلاق الغيابي في الشكل هي نفس شكلها 
لمزيد من الاستسفارات والاستشارات الشرعية و القانونية يمكنكم مراسلاتنا علي صفحة 

اسأل المأذون الشرعي 

او عبر صفحة الفيس بوك 

المأذون الشرعي الرسمي 01126360326

او تساب المأذون او عبر الاتصال بنا الشيخ محمد علي الفقي و الشيخ عمرو ابو العنين مأذون شرعي 01271025816

تعليقات

اتصل الان