القائمة الرئيسية

الصفحات

الطلاق الحضوري والطلاق الغيابي عند المأذون الشرعي 2023 واجراءات الطلاق

 مأذون شرعي مصر : الطلاق الحضوري و الطلاق الغيابي عند مأذون شرعي  

كثير من الناس لا تعلم ما هو الطلاق الحضوري و ما هو الطلاق الغيابي , وما هي اجراءات الطلاق الحضوري و ما هي اجراءات الطلاق الغيابي وكيف يتم الطلاق عند المأذون الشرعي , لذلك توجهنا بالسؤال الي الشيخ المأذون الشرعي د محمد علي الفقي . في صفحة #اسأل_المأذون . 

ماذون شرعي , ماذون , الماذون الشرعي , الطلاق , الزواج , الطلاق الحضوري , الطلاق الغيابي , ماذون التجمع , ماذون القاهرة الجديدة , ماذون الشروق , ماذون شرعي مديتنتي , ماذون الرحاب , ماذون التجمع الاول , ماذون القطامية , مأذون مصر الجديدة
الطلاق الحضوري و الطلاق الغيابي عند الماذون الشرعي 01126360326

  الأوراق المطلوبة في الطلاق الحضوري عند المأذون

1- بطاقة الزوج وتكون سارية و ٣ صور منها .

2- بطاقة الزوجة وتكون سارية و٣ صور منها .

3- اصل وثيقة الزواج الورقية او اوثيقة الزواج المميكنة او وثيقة زواج كمبيوتر .

  الأوراق المطلوبة في الطلاق الغيابي عند المأذون


1- بطاقة الزوج وتكون سارية و ٣ صور منها .

2- صورة بطاقة الزوجة وتكون سارية و٣ صور منها .

3- اصل وثيقة الزواج الورقية او اوثيقة الزواج المميكنة او وثيقة زواج كمبيوتر .

ملحوظة مهمة 

هناك خطأ كبير يقع فيه مفتيشين وزارة العدل بطلب احضار صورة بطاقة الزوجة في الطلاق الغيابي ويشترطوا ان تكون بطاقة الزوجة سارية ولا يستطيع المأذون الشرعي انهاء اجراءات الطلاق الغيابي الا اذا كانت بطاقة الزوجة سارية واذا اتم اجراءات الطلاق وبطاقة الزوجة منتهية يتم تحويل المأذون للتحقيق ويتم مجازته بالوقف مدة من شهر لثلاث شهور .
وهذا اجراء غير صحيح ومخالف للقانون ولا يوجد به تعليمات من وزارة العدل او ادارة النيابات . حيث ان التعليمات اشترط سريان بطاقة الزوج و الزوجة في الطلاق الحضوري فقط . من غير المعقول ان يأتي الزوج للمأذون لطلاق زوجته غيابيا , ويطلب منه احضار صورة بطاقتها التي ربما لا تكون معه صورة بطاقة الزوجة , ثم اذا كانت معه يشترط ان تكون سارية . فهل من المعقول ان يقول الزوج لزوجته اعطني بطاقتك حتى اطلقك , وهل من المعقول ان اقول لها جدد بطاقتك حتى اطلقك . لا يستوي هذا مع المنطق و العقل . ولكنها العقول البيروقراطية الجامدة التي لا تفرق بين المعقول و الا معقول .

ما يترتب علي الطلاق الغيابي و الحضوري .

كثيرا من الناس تحضر الي مكتب المأذون الشرعي الرسمي ولا تعرف شيء عن اثار الطلاق ولا ماهيةالطلاق الحضوري و الطلاق الغيابي وكيفيته لذلك مساهمة في نشر الوعي الشرعي والقانوني يقدم موقع المأذون الشرعي هذة الإطلالة علي الطلاق الغيابي والطلاق الحضوري عند المأذون الشرعي الرسمي .
تبسيطا للأمر سوف نتحدث من الجانب العملي والواقعي وذلك بالأفتراضات , ويكون ذلك بأن نذكر حالات الطلاق علي النحو الاتي :
الحالة الأولي :

الطلاق الرجعي عند مأذون

وهي إن يكون قد حدث مشكلة بين الزوجين ادت الي ان قام الزوج بإلقاء الطلاق وقال لزوجتة صراحة انت طالق , في هذة الحالة قد وقع الطلاق شرعا عند جمهور الفقهاء فاذا اراد الزوجين التيقن و التأكد من وقوع الطلاق فوجب الذهاب الي لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف او دار الإفتاء المصري أو لجنة الفتوى بالمحافظة .
في هذا الحالة وجب علي الزوج والزوجة معرفة ان الطلاق قد وقع و وجب معرفة عدد الطلاقات السابقة وهل هو الطلاق الأول ام الطلاق الثاني ام الثالث لقوله سبحانة وتعالى (( الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )).
ويكون هذا الطلاق طلاق رجعي اذا كان الأول أو الثاني ويكون بائن بينونة كبرى اذا كان الثالث ووجب التأكد من ذلك من لجنة الفتوى كما سبق ايضاحه .
ويحق للزوج والزوجة ان يتراجعا ان اراد الاستمرار في الحياة الزوجية ويكون ذلك بقول الزوج لزوجتة قد راجعتك لعصمتي او المعاشرة مع النية في الرجعة .
ونصيحة لكل زوج و زوجة ان يسجل الطلاق الشفوى بالقلم الرصاص علي وثيقة الزواج وتاريخه حتى لا ينسى اي من الزوجين عدد الطلاقات .
الحالة الثانية 


وهي ذهاب الزوج منفردا الي المأذون الشرعي وتكون علي صورتين :

الصورة الأولي :
ابداء رغبته في ايقاع الطلاق أمام المأذون الشرعي ويكون طلاق رجعي يحق له مراجعته خلال ستين يوما بما فيها فترة الإعلان لا يقل عن عشرة أيام ويكون ذلك عن المأذون الشرعي .
اي له ان يتم المراجعة قبل انقضاء خمسين يوما من تاريخ الاعلان , ويتم اخطار الزوجة بالرجعة خلال عشرة ايام .
الصورة الثانية : 

وهو اقراره بأن الطلاق قد وقع بتاريخ كذا ويكون ذلك بما لا يجاوز شهرا ويكون طلاق رجعي يحق له مراجعتها خلال ستين يوما من تاريخ وقوع الطلاق فعليا وليس من تاريخ اثباته وتكون شاملة فترة الإعلان .
ويترتب علي تلك الحالة بصورتيها استحقاق الزوجة لكافة حقوقها الشرعية والقانونية من مؤخر الصداق ونفقة العدة ونفقة المتعة كاملة .
الحالة الثالثة

الطلاق الحضوري عند ماذون شرعي 

وهي حضور الزوجين معا ويكون له عدة صور
الصورة الأولي

الطلاق علي الابراء عند مأذون شرعي

 هي اتفاق الزوجين عن تنازل الزوجة عن كل او جزء من حقوقها الشرعية ويسمى طلاق علي الإبراء . ويكون طلاق بائن لا يحق للزوج مراجعتها الا بعقد ومهر جديدين وبإذنها و رضاه ويكون عند المأذون الشرعي الرسمي , كذلك ليس للزوجة اي حق من الحقوق الشرعية من مؤخر الصداق ونفقة المتعة والعدة . والطلاق في كافة صورة السابقة والتالية لا يشمل قائمة المنقولات الزوجية التي لا شأن للطلاق بها فيحق للزوجة ان تطالب بقائمة المنقولات الزوجية لها سواء كان الطلاق رجعي او غيابي او طلاق بائن علي الإبراء .
الصورة الثانية

الطلاق الرجعي عند مأذون شرعي

 هو اتفاق الطرفين علي ايقاع الطلاق ولكن لم تحصل الزوجة علي حقوقها الشرعية من مؤخر الصداق ونفقة المتعة والعدة . ويكون الطلاق في هذه الحالة طلاق رجعي يحق للزوج مراجعتها خلال فترة العدة دون إذنها و دون رضاها , ويكون توقيعها علي إشهاد الطلاق من باب العلم بايقاع الطلاق وليس من باب الإبراء من حقوقها ووجب عليها التأكد والتأكيد علي ذلك من المأذون الشرعي .
ويحق لها ان تطالب الزوج قضائيا بحقوقها الشرعية كلها و تحصل علي حكم قضائي بذلك .
مع تحياتي
 مكتب 
نسعد بتلقى استفساراتكم 
علي صفحة الفيس بوك  https://www.facebook.com/elmathooon

رقم المأذون الشرعي 

الشيخ / محمد الفقي      والشيخ / عمرو ابو العنين
ت / 01126360326       ت / 01002246222
ت / 01271025816
موقعنا علي الويب 

اهم الكلمات الرئيسة الواردة بالمقال 
مأذون شرعي القاهرة , مأذون شرعي الجيزة , مأذون فيصل , مأذون حدائق الاهرام , مأذون حدائق اكتوبر , مأذون الرماية , مأذون الطوابق , مأذون الشيخ زايد , مأذون اكتوبر , مأذون التجمع , ماذون الخامس , ماذون الرحاب , مأذون القطامية , ماذون المقطم . مأذون شرعي , كتب كتاب , عقد قران , اجراءات الزواج , اجراءات الطلاق , الطلاق الحضوري , الطلاق الغيابي , زواج الاجانب 











تعليقات

11 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. هل من الممكن للزوج ان يطلق زوجته عند مأذون خارج نطاق محل إقامة الزوجه ..وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. يتم الطلاق الحضوري عند اي مأذون شرعي يتفق علي الزوجين , والطلاق الغيابي يتم في نطاق دائرة الزوجة , ولكن اذا تم خارج دائرة الزوجة فالطلاق صحيح وساري قانونا , فالامر تنظيمي للمأذونين وبعضهم البعض وليس للناس شأن فيه . https://www.elmathoon.com/2017/08/atlak.html

      حذف
  2. ما هي رسوم الطلاق

    ردحذف
    الردود
    1. ما هي الرسوم

      حذف
    2. رسوم و اتعاب الماذون الشرعي تختلف حسب نوع الطلاق من حيث كون طلاق حضوري ولا طلاق غيابي و اين محل اقامة الزوجة وللمزيد يمكنك التواصل خاص عبر وتساب https://iwtsp.com/201002246222

      حذف
  3. هل من حق الزوج يطلق زوجته اخر طلقه عند الماذون غيابى؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم , يحق للزوج طلاق زوجتة عند المأذون الشرعي سواء طلقة اولي او طلقة ثانية او طلقة ثالثة غيابيا او حضوريا . https://www.elmathoon.com/2017/08/atlak.html

      حذف
  4. ما هي الرسوم المطلوب

    ردحذف
    الردود
    1. رسوم و اتعاب المأذون الشرعي حسب نوع الطلاق سواء كان طلاق حضوري ام طلاق غيابي واين محل اقامة الزوجة وللمزيد https://iwtsp.com/201002246222

      حذف
  5. هل يتم طلاق الزوجه غيابيا دون علمها وكيف تعرف

    ردحذف

إرسال تعليق

يسعدنا الرد والتواصل معكم بسرعة من خلال الوتساب 01002246222 بعد التوصية لصفحتنا علي الفيس بوك https://www.facebook.com/elmathooon/reviews

العنوان هنا
    اتصل الان