القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الطلاق العرفي و كيف يتم التصادق عند مأذون شرعي

مأذون شرعي : ما هو الزواج العرفي  و الطلاق العرفي و التصادق عند المأذون 

قد يحدث ان يتم الزواج العرفي بين زوجين لاسباب او لظروف معينة يلجأ فيها الزوج و الزوجة لعمل عقد زواج عرفي بينهما مستوفيا الشروط الشرعية الاسلامية المنصوص عليها شرعا , سوف نتحدث عن ما هو الزواج العرفي و ما هو الطلاق العرفي وكيف يتم التصادق عليه عند مأذون شرعي :
مأذون شرعي , مأذون , مأذون شرعي فيصل
الزواج العرفي و الطلاق العرفي مأذون شرعي 

  • ما هو الطلاق العرفي
  • ما هو التصادق علي الزواج العرفي
  • كيف يتم التصادق علي الطلاق العرفي 
  • ما هي الاوراق المطلوبة للتصادق علي الزواج 

ما هو الزواج العرفي :

كما قولنا قد يلجأ الزوجين الي عدم توثيق عقد الزواج نظرا لظروف خاصة بالزوجة او ظروف خاصة بالزوج .
والظروف المعتادة بالنسبة للمرأة او الزوجة هي انها تحصل علي معاش من زوجها المتوفي ولا تريد ان ينقطع او انها تحصل علي معاش من والدها ولا تريد ان ينقطع فتلجأ الي عقد زواج غير رسمي غير موثق وهو عقد الزواج العرفي .
وقد تكون الظروف ايضا هو انها مطلقة ولا تريد ان يأخذ مطلقها اي زوجها السابق منها الاولاد , يكون الاولاد في حضانة الأم ولا تريد ان تفرط في اولادها ولا ان يتركوها وتستمر حضانتها لاولادها وهي متزوجة فتلجأ المرأة هنا الي الزواج العرفي لانها عقد زواج غير موثق وغير رسمي ويصعب علي طليقها او الزوج السابق الوصول اليه او اثباته او ان يحصل عي وثيقة زوجها وبالتالي يضم حضانة الاولاد اليه و تنزع حضانة الاولاد من الام الحضانة .
وهناك ظروف خاصة بالرجل يلجأ فيها الزوج الي الزواج العرفي وهي : انه متزوج ولا يريد ان تعرف زوجته الاولي بزواجة الثاني و رغبة منه في المحافظة علي بيته الاول و خاصة ظروف الاولاد التعليمية و النفسية في حالة علمهم بزواج والدهم , الامر الذي قد يؤدي الي تدمير البيت الاول و الحياة المستقر للرجل وتشتت الاولاد فيقوم الرجل بالزواج من امرأة مطلقة لها نفس الظروف او ترضى بان يكون عقد الزواج عقد غير رسمي غير موثق اي عقد زواج عرفي .
فيحضر الزوجين لدي المأذون الشرعي ويطلب منه عمل عقد زواج غير رسمي غير موثق اي بعمل صيغة شرعية اسلامية او ما يسمى بالاشهار بين الناس بالزواج بعد توافر الشروط الشرعية من ولي وايجاب وقبول وشهود .

ما هو الطلاق العرفي :

ولكن قد لا تستمر الحياة بين الزوجين فيلجأ الي الانفصال بينهما , ولكن انه عقد عرفي , ما هو السبيل الي الطلاق وكيف يتم الطلاق في الزواج العرفي .
الامر هنا لا يخرج عن ثلاث فروض وهم :

  • الاولي هو اتفاق الطرفين علي الطلاق باي طريقة فيكون الطلاق بورقة عرفية يكتب فيها ان انه في يوم الموافق ... قد اتفق الزوجين علي الطلاق وبعد الاتفاق علي ان الزوجه لها كذاا وكذاا و تنازلت عن كذا في مقابل الطلاق علي الابراء فقال الزوج في المجلس وانت يا زوجتي طالق مني علي ذلك واصبح الطلاق الاول بائن لا يحق له مراجعتها الا بعقد و مهر جديدين و بإذنها ورضاها .
  • الثاني وهو الاتفاق ان يكون الطلاق رسمي وهنا يقوم المأذون الشرعي بعمل تصادق علي زواج يكتب فيه ان الزوجين قد حضر بتاريخ كذا وتم اقراراهما بالتصادق علي الزواج وقيام الزوجية بتاريخ كذا .
  • ثم يقوم المأذون بعمل اشهاد طلاق في نفس المجلس بعد توقيع الزوج و الزوجة علي وثيقة تصادق علي الزواج عند مأذون شرعي . وهنا تم اثبات الزواج و الطلاق رسميا عند مأذون شرعي وهذا هو الافضل .
  • الثالث  هو عدم اتفاق الزوجين علي الطلاق او اختلافهما حول كيفية الطلاق او الحقوق المترتبة عليه فيرفض احد الاطراف الطلاق , كأن تطلب الزوجة توثيق العقد العرفي ويرفض الزوج او كان يطلب الزوج تنازل الزوجة عن حقوقها كلها او جزء من الحقوق فترفض الزوجة متمسكة بحقوقها الشرعية من مؤخر صداق و نفقة عدة و نفقة متعة .
  • وهنا السبيل الي المحكمة تفصل بين الزوجين ويكون الامر برفع دعوى اثبات زواج ثم طلاق .
  • ويجوز للمرأة ان تلجأ الي المحكمة برفع دعوى خلع تتنازل فيه الزوجة عن حقوقها الشرعية وترد للزوج مقد الصداق ويتم الحكم فيها خلعا .

لو اتفق الزوجان على الطلاق خارج المحكمة هل يمكن اثبات الطلاق على يد مأزون ..؟

لو اتفق الطرفان علي اتمام الطلاق من الممكن ان يتم الطلاق علي يد مأذون شرعي يقوم بتوثيقة في حضور الزوجين .

ما هو التصادق علي الزواج العرفي :

التصادق علي الزواج سبق ان وضحته في مقال سابق اشير الي رابطة منعا للتكرار هنا 

كيف يتم التصادق علي الطلاق العرفي :

يحضر الزوج و الزوجة ومعهما الاوراق المطلوبة لتصادق علي الزواج وهي :

  • ما هي الاوراق المطلوبة للتصادق علي الزواج 


بطاقة الزوج وثلاث صور منها 
  • بطاقة الزوجة وثلاث صور منها 
  • بطاقة ولي المرأة وثلاث صور منها 
  • اصل اشهاد الطلاق السابق لو كان المرأة مطلقة باشهاد طلاق رسمي علي يد مأذون شرعي .
  • سبع صور شخصية للزوج و الزوجة .
  • اثنين شهود مسلمين بالغين عاقلين .
  • يقوم المأذون الشرعي بعمل التصادق علي الزواج وتوقيع الزوج و الزوجة و الشهود وولي المرأة علي التصادق علي الزواج .

      هل اثبات الطلاق على يد ماذون لابد ان يكون الزواج قد تم ابتداء بوثيقة زواج رسمية .

      نعم لابد ان تكون هناك وثيقة زواج رسمية موثقة حتى يستطيع المأذون الشرعي , فاذا لم يكن هناك يمكن المأذون الشرعي عمل تصادق علي الزواج واثبات علاقة الزوجية وقيامها في وثيقة التصادق ثم يقوم بعمل اشهاد طلاق رسمي بموجب التصادق علي الزواج .

      ماذا  لو انكر الزوج قيام الزواج العرفى فى المحكمة اثناء رفع دعوى التطليق….؟

       يتم الحكم بالطلاق خلعا حتى ولو انكر الزوج الزواج العرفي , لان المشرع في المادة 17 من قانون الاحوال الشخصية قم 1 لسنة 2000  نص علي : لا تقبل عند الانكار الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج ما لا يكن عقد الزواج ثابت بوثيقة رسمية ومع ذلك تقبل دعوى التطليق او الفسخ بحسب الاحوال دون غيرهما اذا كانت الزواج ثابتا بايه كتابة . المرجع مأذون شرعي 
      لو انكر الزوج الزواج العرفى امام المحكمة ولم تستطيع الزوجة اثبات الزواج فانكاره لهذا الزواج واثباته ذلك فى محضر الجلسة يكون حجة لعدم وجود هذا الزواج اصلا الا اذا كان من مصلحة الزوجة اثباته لوجود اطفال من الزوج او تقوم برفع دعوى نسب .
      هل الطلاق الذى ستحصل علية الزوجة نتيجة زواج عرفى يكون طلاقا رجعيا ام بائنا…؟
      الطلاق الذى يحث بمقضى حكم المحكمة يكون طلاقا بائنا فلا يجوز للزوج مراجعة زوجته ولكن اذا اراد ان يتزوجها فيكون بعقد جديد وبرضاها .
       مع تحيات د / محمد علي الفقي مأذون شرعي  ماجستير الشريعة و القانون و الباحث في شئون الأسرة
      مكتب

       المأذون الشرعي الرسمي 01126360326


      تعليقات

      العنوان هنا
        اتصل الان