القائمة الرئيسية

الصفحات

مأذون : اسئلة النساء عن احكام العدة بين الشرع و القانون

كثيرا ما ترد اسئلة في  احكام العدة و عدة النساء الي موقع الماذون الشرعي الرسمي عن عدة المطلقة و عدة المختلقة و عدة الأرملة و عدة الحامل في طلاق عند مأذون او متوفي عنها زوجها , لذلك سوف يقوم د / محمد علي الفقي مأذون شرعي والمختص بقوانين الأسرة  بالرد علي اكثر الاسئلة الواردة الي رقم المأذون عن طريق وتساب ماذون .


مأذون شرعي مصر الجديدة , مأذون شرعي الرحاب , مأذون شرعي التجمع , مأذون شرعي القاهرة الجديدة , مأذون شرعي القطامية , مأذون شرعي الجولف مأذون التسعين و الوتر واي , مأذون مدينتي , مأذون شرعي الشروق , مأذون شرعي بدر , مأذون شرعي العاصمة الادارية الجديدة
مأذون شرعي د محمد علي الفقي عدة النساء بين الشرع و القانون 


سؤال : ما هي العدة 

مأذون : العدة من عد اي أحسى , وعديت الشيء عدة , وهو تربص المرأة من نكاح , اي لها مدة تعدها المرأة وتحسيها تتربص بنفسها ويحرم عليها الزواج خلالها او الخطوبة بأخر . وتعرف العدة شرعا بانها مدة تتربص المرأة فيها تعبدا او براءة للرحم او تفجعا علي زوجا مات .

سؤال : كنت عايزة اعرف كيف تحسب عدة المطلقة ؟

كيف تحسب العدة و متى تبدأ :

مأذون :

تحسب عدة المطقة من تاريخ الطلاق عند مأذون شرعي وليس هناك عبرة بالهجر او المعاشرة الزوجية , بمعنى ان الزوج لو كان هاجر لزوجته ولا يقربها لمدة سنة ثم طلقها , تحسب العدة من تاريخ الطلاق عند مأذون وليس من تاريخ هجر الزوج لزوجته كما يظن كثير من الناس . وتكون بثلاث حيضات لو هي مما يحيض اي تأتيها الدورة الشهرية ( البريود ) ( لاني اجد من النساء من تسألني ما هو الحيض ) بما لا يقل عن خمسة و ستون يوما من تاريخ الطلاق عند مأذون شرعي . يعني ايه يا شيخ مأذون ..؟ يعني يجتمع ثلاث حيضات مع مرور خمسة وستون يوما من تاريخ الطلاق اي ايهما ابعد الثلاث حيضات او الـ 65 يوما , لو مر 65 يوم ولم تأتي ثلاث حيضات , تنتظر المرأة حتى يأتيها ثلاث حيضات وتطهر من الثالثة , واذا اتاها ثلاث حيضات ولم يمر 65 يوم تنتظر لـ 65 يوم .
الاصل في حساب العدة للمطلقة هي ثلاث حيضات وليس ثلاث شهور كما يظن الكثير من النساء , فما دامت المرأة تحيض فعدتها بالحيض ولا تعدت بالاشهر والايام الا اذا كانت لا تحيض او أرملة .

سؤال : ممكن أسأل اقل أيام عدة للمرأة بعدها يحق الزواج لها ؟

اقل مدة للعدة شرعا و قانونا

مأذون : أقل مدة في العدة للمرأة المطلقة عند مأذون هي ما اعتمده المذهب الحنفي من ان اقل مدة عدة تصدق فيها المرأة هي 60 يوم ويزيدها الماذون الشرعي الي 65 يوما احتياطا , والاصل في العدة هي الحيض اي ثلاث حيضات وليس الايام كما يظن الناس , ثم ثلاث شهور لمن لا تحيض ببلوغ سن اليأس .

مأذون .. عدة الطلاق و الخلع و الطلاق الغيابي و الطلاق الحضوري

سؤال : يا سيدنا...اريد ان تعقد زواج لي علي مطلقة الان , كم مدة عدتها علما ان مطلقها مريض وتركت منزل الزوجية من ٨ شهور متي نحضر عندك ان شاء الله والطلاق مع العلم ان الطلاق تم في 8 من الشهر الحالي .
مأذون شرعي فيصل  

الاجابة : اذا كان الطلاق عن مأذون شرعي قد تم في شهرنا الحالي كما هو السؤال , فالعبرة بتاريخ الطلاق عند الماذون , ولا عبرة بمرض المطلق او هجرة لزوجته قبل طلاقه كما سبق ان اوضحنا , ونعلمك انه لا يجوز خطبتها نهائيا وهي في عدتها ويحرم ذلك
سؤال : أخت لينا كانت متزوجه وزوجها بالخارج رمى الطلاق عليها فى النت أمام أهله وأهلها من سنتين ولسه نازل طلقها عند مأذون وسلمها ورقتها هل هى ليها عده أم لا ؟
الاجابة : يجيب

مأذون شرعي حدائق الاهرام 

: اذا طلقها زوجها شفويا بطلاق صريح ثابت ويقين وواقع شرعا , فهو محسوب من الطلاقات الثلاث فاذا كان اول طلاق فهو الاول واذا كان ثاني فهو الطلاق الثاني و اذا كان الطلاق الثالث فقد بانت منه بينونة كبرى وحرمت عليها بذلك حتى تنكح زوجا اخر زواج رغبة لا زواج حل واستحلال . فهذا شرعا واقع , اما قانونا لا يعتد بالعدة قانونا الا من تاريخ الطلاق عند مأذون شرعي وتحسب من التاريخ المدون في اشهاد الطلاق عند المأذون  وهو تاريخ الطلاق المعتدت به قانون , ولا يعقد المأذون الشرعي الا بعد انقضاء العدة من تاريخ الطلاق الرسمي بأشهاد طلاق رسمي موثق .

سؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... من فضلك ياشيخ مأذون ... عدة المختلعه كام... وهل يمكن ان يدون عنوان الزوجه المدون في بطاقة الرقم القومى  في قسيمة الزواج ام شرط ان يكون عنوان الزوج المدون في بطاقة الرقم القومى ؟


مأذون شرعي : عدة المختلعة .

تعتد المرأة المختلعة في مصر والصادر به حكم محكمة الاسرة ويكون منطوقه حكمت المحكمة بتطليق المدعية طلقة بائنة خلعا , اي ان الخلع في مصر هو طلاق و يخضع في احكام العدة في الطلاق وليس كما يظن البعض من العدة هنا عدة فسخ و فالقانون المصري و ما عليه دار الافتاء المصرية من ان عدة المختلعة هي نفس عدة المطلقة وهي ثلاث حيضات اذا كانت تحيض او ثلاث شهور اذا كانت لا تحيض و وضع حملها اذا كانت حامل .
والشق الثاني من السؤال :في حالة وجود زوجة اولي , فيقر الزوج امام المأذون الشرعي باسم الزوجة الاولي و عنوانها حتى يتم اعلان الزوجة الاولي بالزواج قانونا كما جاء في قانون الأحوال الشخصية ويمكنكم مراجعة مقال

اعلان الزوجة الاولي بالزواج عند مأذون شرعي 

يتم اعلان الزوجة الاولي عند مأذون شرعي علي عنوان اقامة الزوجة الاولي كما الزم قانون الاحوال الشخصية : مادة 6 مكرر – على الزوج أن يقدم للمأذون الشرعي إقرار كتابياً يتضمن حالته الاجتماعية فإذا كان متزوجاً فعليه أن يبين في الإقرار اسم الزوجة أو الزوجات اللاتي في عصمته وقت العقد الجديد ومحال إقامتهن وعلى الماذون الشرعي إخطارهم بالزواج الجديد بكتاب موصى عليه ، او ان يقوم المأذون الشرعي بعمل اعلان لها عن طريق المحضرين  ويعتبر إضراراً بالزوجة اقتران زوجها بأخرى بغير رضاها ولو لم تكن قد اشترطت عليه في عقد زواجها عدم الزواج عليها وكذلك إخفاء الزوج على زوجته الجديدة أنه متزوج بسواها ، ويسقط حق الزوجة في طلب التفريق بمضي سنة من تاريخ علمها بقيام السبب الموجب للضرر ما لم تكن قد رضيت بذلك صراحة أو ضمنا  https://www.elmathoon.com/2019/09/Marriageofficial.html

سؤال : هو لو فى واحدة حامل ينفع تطلق قبل الولادة ولا لا ؟ ومينفعش تتجوز غير ما بعد تولد ولا عادى تقضي شهور عدتها وتجوز؟

مأذون :

يجوز الطلاق في اي وقت الا الحيض او الطهر الذي جامعها فيه , ويجوز الطلاق وقت الحمل ولا حرج في ذلك .

عدة الحامل في الطلاق

ولا يجوز لها الزواج الا بعد ان تضع حملها , ولا يجوز لها الزواج وهي حامل نهائيا حتى لو انقضت ثلاث اشهر لان عدتة المرأة الحامل هي وضع حملها كما قال تعالي ((وَأُولاتُ الأحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ)) .


سؤال : ما هي عدة الأرملة ؟
مأذون عدة الأرملة حتى تكتب كتاب عند مأذون شرعي هي اربعة اشهر وعشرة ايام كما جاء في كتاب الله عز وجل ((وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ))
هل يحسب يوم الوفاة في العدة ويوم الطلاق
ما عليه جمهور الفقهاء علي ان يوم الوفاة وساعته تحسب من العدة في حالة وفاة الزوج , وتحسب العدة بالشهور القمرية ويحسب شهر الوفاة بتكملته علي الثلاثين يوما كشهر مكتمل ثم تحسب كافة الشهور الاربعة كأشهر كاملة فتكون العدة اربعة اشهر وعشر ايام 

مثال توفي في الثاني والعشرون من شوال فتكون عدة الوفاة علي مابقي من ثمانية ايام من شوال كشهر ثلاثون يوما حتى ولو كان 29 ثم يحسب شهر ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وصفر ثم تكمل ما بقى من العشرة ايام وهي هنا الثاني من ربيع الاول .المأذون الشرعي د محمد علي الفقي ماجستير الشريعة والقانون والمختص بقوانين الأسرة 

سؤال : كتب كتابي عند مأذون وقبل ميعاد الفرح حدث خلاف و تم الطلاق عند المأذون  , فكم العدة ؟
المأذون الشرعي : ليس هناك عدة للمطلقة قبل الدخول عند مأذون لقول الله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ۖ فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا ))

سؤال : كتب كتاب عند المأذون ولم ادخل بزوجي ثم مات في حادث سيارة فما هي عدتي ؟؟؟
عدة المتوفي عنها زوجها قبل الدخول او بعد الدخول هي كما ورد في قول الله تعالى اربعة اشهر وعشر (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا)
سؤال ورد عبر رسالة رقم مأذون شرعي : تزوجت قبل انقضاء عدتها فما الحكم ؟؟
مأذون شرعي :
ما هو حكم من لم تلتزم بالعدة ثم تزوجت
مما لا خلاف فيها أن نكاح المر
أة اثناء عدتها محرم لقوله تعالى: (ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله) هو بطلان عقد الزواج الثاني ويفرق بينهما , واختلف الفقهاء فهل تستكمل عدتها ثم تتزوج , ام تعتد بعدة جديدة ثم تتزوج , ام تستكمل عدتها من الاول ثم تعتد بعدة من جديد ثم تتزوج , ام يفرق بينهما وتحرم عليها , معاملة بنقيض قصدهما واستعجالهم كما حكم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه .وَقَالَ عُمَرُ فِي الَّذِي يَنْكِحُ الْمَرْأَةَ فِي ‌الْعِدَّةِ، وَيَدْخُلُ بِهَا: إِنَّهُ يُفَرَّقُ بَيْنَهُمَا، ثُمَّ لا يَنْكِحُهَا أَبَدًا، وَقَالَ عَلِيٌّ: يَنْكِحُهَا بَعْدُ.

مأذون شرعي 

ما هي العدة في الزواج الفاسد و المفسوخ ؟
وإذا فرق القاضي بين الزوجين في النكاح الفاسد قبل الدخول فلا مهر لها وكذلك بعد الخلوة وإن دخل بها فلها مهر مثلها لا يزاد على المسمى وعليها ‌العدة ويثبت نسب ولدها
ومهر مثلها يعتبر بأخواتها وعماتها وبنات عمها ولا يعتبر بأمها وخالتها إذا لم يكونا من قبيلتها . والعدة هنا ثلاث حيضات لمن تحيض و وثلاث شهور لمن لا تحيض .

سؤال: تم الطلاق بيني وبين زوجي علي الابراء اثناء الحيض هل تحسب هذة الحيضة؟
مأذون : لا تحسب الحيضة التي كانت موجودة اثناء الطلاق . والطلاق مكروة علي مذهب الجمهور اثناء الحيض او طهر جامعها فيه .


سؤال : طلقت ثم اتضح حملها ثم سقط الحمل فما عدتها ؟؟؟

مأذون شرعي مصر 

اذا طلقت الزوجة واتضح حملها فالطلاق في الحمل صحيح شرعا وقانونا , فتعدت عدة الحامل فاذا سقط الحمل وهو ظاهر الخلقه من يدين ورجلين ورأس فقد انقضت عدتها بالسقط ,واقل مدة تثبت به خلق الانسان هي ثمانون يوم لقول النبي صل الله عليه وسلم ((ن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا - نطفة- ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مضغةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلماتٍ: بكَتْبِ رزقه وأجله وعمله، وشقي أو سعيدٌ، فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها))؛ رواه البخاري ومسلم.
واذا لم يتبين خلقه بكونه علقة او مضغة غير مخلقه فلا تنقضي عدتها الا بثلاث حيضات  .

ما هي عدة المطلقة قبل الدخول ؟
ليس علي المطلقة قبل الدخول عدة لقوله تعالي يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ۖ فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا

ما هي عدة المتوفي عنها زوجها قبل الدخول ؟

مأذون شرعي القاهرة الجديدة :

اذا توفي الزوج قبل الدخول , علي المرأة العدة اربعة اشهر وعشر ايام ولها الميراث , لقوله تعالي (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرا)

هل هناك عدة الزواج العرفي ؟

كما قولنا أن الزواج العرفي هو الزواج المكتمل الاركان والشروط الشرعية الاسلامية التي حددها الفقهاء الا انه عقد زواج غير موثق بالمحكمة , فاذا تم الطلاق بعد الدخول وجب العدة علي المرأة بثلاث حيضات ولو تم الطلاق قبل الدخول ليس لها عدة 

ما هي عدة المحلل ؟

المأذون : المحلل حرام شرعا و ملعون المحلل و المحلل له , الا ان المرأة اذا تزوجت بنية التحليل دون شرط , فان العقد الزواج صحيح واذا طلقت وجب عليها العدة .

نفقة العدة وهل يجوز تقسيطها وكيف تحسب ؟

تحسب نفقة العدة من بعد الطلاق الغيابي عند المأذون الشرعي بنفقة ثلاث شهور او بنفقة ما تبقى من الحمل من مدة اذا كانت الزوجة حامل , ويقدرها القاضي حسب دخل الزوج ومستوى معيشته . بمعني ما ينفقه الزوج علي الزوجة من مأكل وملبس ومسكن خلال الشهر . وللزوج طلب تقسيطها اذا قبل القاضي ذلك .

عدة الطلاق الرجعي عند مأذون .

اذا طلق الزوج زوجته طلاق رجعيا عند المأذون الشرعي فأنها تعتد بثلاث حيضات اذا كانت تحيض وثلاث شهور اذا كانت لا تحيض .
هل للرجل عدة ؟

للرجل عدة مجازا وانما له فترة تربس في حالتين اذا كان متزوج باربعة نساء وطلق الرابعة طلاق رجعيا واراد ان يتزوج اخرى , فعليه ان ينتظر حتى تنقضي عدة الرابعة ويتزوج بعدها , و الحالة الثانية وهي طلاق زوجته ويريد ان يتزوج شقيقتها فعليها التربس فترة عدة زوجته المطلقة ,

وفي حالة مخالفة ذلك يعاقب قانونا بالجمع باكثر من اربعه و الجمع بين شقيقتين .
عدة الزوجة المطلقة عند المأذون الشرعي بعد الدخول و  كانت حيضها غير منتظم .
الأصل هو ان عدة المطلقة بعد الدخول ثلاث حيضات , فاذا كانت غير منتظمة وجب عليها الانتظار حتى تنقضي بحد اقصى عام كامل .
وهناك رأي من حديث يقول انه اذا كشف عليها طبيا بالاشعة و التحليل وتيقن خلو رحمها فتعد المرأة بثلاث حيضات , و الاولي هو اتباع السنة .

مع تحيات مكتب 
المأذون الشرعي الرسمي 01126360326
مأذون شرعي د محمد علي الفقي 
مأذون شرعي فيصل و حدائق الاهرام 
مأذون شرعي اكتوبر و الشيخ زايد و حدائق اكتوبر 
مأذون شرعي تويتر 
للتواصل معنا من خلال 
اسأل المأذون الشرعي علي موقعنا 

تعليقات

العنوان هنا
    اتصل الان