القائمة الرئيسية

الصفحات

مأذون شرعي : ما هو الطلاق الغيابي و ما يترتب عليه شرعا و قانونا

مأذون شرعي : ما هو الطلاق الغيابي و ما يترتب عليه شرعا و قانونا

مقال مقدم من د / محمد علي الفقي الماذون الشرعي ماجستير الشريعة و القانون و الباحث القانوني و الشرعي في قوانين الأسرة , ومؤسس اول موقع للمأذون الشرعي 
مأذون , مأذون شرعي , مأذون فيصل , مأذون حدائق الاهرام , مأذون شرعي القاهرة , مأذون مصر الجديدة
مأذون شرعي : ما هوا لطلاق الغيابي و ما يترتب عليه شرعا و قانونا
حين ينشب خلاف بين الزوج و الزوجة و تصل الحياة الزوجية الي طريق مسدود فيكون الامر بين الزوجين في بداية الخلاف الي محاولة الاصلاح بينهما , وتدخل الأهل و المصلحين للاصلاح بين الزوجين للمحافظة علي كيان الاسرة المصرية من الانهيار و حفاظا علي الاولاد , الا ان الامر قد يصل الي المأذون الشرعي .
وحيث ان الزوج قد وصل الي الطريق المسدود في اصلاح زوجته وتقويم بيته و المحافظة عليه و علي الاولاد فيلجا الي المأذون الشرعي لانهاء الرابطة الزوجية , كما عقد وكتب الكتاب من ذي قبل و انشأ الاسرة , فيلجا الرجل الي المأذون لانهي الحياة الزوجية بالطلاق , فيذهب الزوج منفردا الي المأذون ليطلق زوجته غيابيا .

 ما هو الطلاق الغيابي : 
الطلاق الغيابي هو الطلاق يتم بحضور الزوج فقط و الشهود امام مأذون شرعي لتوثيق الطلاق بغير الزوجة وبدون حضورها , وفيه يقر الزوج بانه قد طلق زوجتة فلانه امام اثنين من الشهود ليقوم المأذون الشرعي بتحرير اشهاد الطلاق الغيابي .
الاوراق المطلوبة للطلاق الغيابي

بطاقة الزوج وثلاث صور منها
صورة بطاقة الزوجة او صورة جواز سفرها او شهادة ميلادها
اصل وثيقة الزواج عند مأذون شرعي او بيان زواج صادر من السجل المدني مع صورة من وثيقة الزواج علي يد مأذون .
اثنين شهود مصريين و مسلمين و يكون بالغين سن الرشد .
ما إجراءات الطلاق الغيابي عند مأذون
محاولة المأذون الشرعي الاصلاح بين الزوجين قبل الطلاق
يجب علي المأذون الشرعي ان يكون حريصا علي الاصلاح بين الزوجين والاستماع لهما لتقريب بينهما قبل الطلاق وان يبذل كل مساعي الاصلاح بينهما ابتغاء مرضات الله عز وجل و الحرص علي بقاء الاسرة المسلمة قائمة و متماسكة و حرصا علي مصلحة الاولاد في التربية وسط الاب و الأم .

كيف يتم الطلاق الغيابي

يتم الطلاق الغيابي عند المأذون الشرعي بحضور الزوج و 2 شهود ويقوم الزوج بالتوقع في خانة المطلق و كذلك الشهود .

صيغة الطلاق الغيابي 

ثم يقوم الماذون الشرعي بقول صيغة الطلاق وهي ان يقول الزوج اشهد الله تعالي و الشهود ان زوجتي فلانه طالق مني طلقة اولى رجعية او طلقة ثانية رجعية او طلقة ثالثة بائنة بينونة كبرى , حسب عدد الطلاقات السابقه للزوج .

فيكتب الماذون الشرعي في اشهاد الطلاق في خانة البيانات الخاصة بالطلاق وتاريخه (( حيث حضر الزوج المذكور عاليه ومعه الشاهدين المذكورين اعلاه

واشهد علي نفسه انه قد طلق زوجته و مدخولته الغائبة عن هذا المجلس

بقوله الصريح زوجتي فانه طلالق مني رجعيا و حضرت اليوم لاثبات ذلك )))



الطلاق , الطلاق الغيابي , الطلاق الحضوري , مأذون شرعي فيصل , مأذون , مأذون حدائق الاهرام , مأذون القاهرة , مأذون مصر الجديدة
الطلاق الغيابي عند مأذون شرعي 

البيانات الخاصة بالطلاق الغيابي علي يد ماذون شرعي

طلقة اولى رجعية

يكتب الماذون الشرعي عدد الطلاقات سواء كانت طلقة اولى ام طلقه ثانية وهي طلقة رجعية , يحق للزواج فيها ان يراجع زوجته قبل انقضاء عدتها .

وهذا ما اكدته المادة الخامسة من قانون الاحوال الشخصية ((كل طلاق يقع رجعيا الا المكمل للثلاث والطلاق قبل الدخول والطلاق على مال وما نص على كونه بائنا فى هذا القانون والقانون رقم 25 لسنة 1920))
معني طلقة رجعية :
الطلاق الغيابي دائما ما يقع طلقة رجعية لو انه الطلاق الاول او الثاني ويقع بائن بينونة كبرى لو الطلاق الثالث , ومعنى رجعية اي يحق للزوج ان يراجع زوجته قبل انقضاء عدتها بالحيض ثلاث لو انها من ذوات الحيض و خلال ثلاث اشهر لو انها لا تحيض ببلوغ السن الذي ينقطع عنها الحيض .

كيف يتم اعلان الزوجة بالطلاق الغيابي :

كيف يتم اخطار الزوجة المطلقة

يتم الطلاق الغيابي او الطلاق الرجعي علي يد مأذون شرعي بتوقيع الزوج والشهود , و كتابة الزوج اقرار باسم الزوجة و عنوان اقامتها تحت مسئوليته القانونية وهو ما ورد في المادة الخامسة مكرر من قانون الاحوال الشخصية (قانون الاسرة ) رقم 44 لسنة 1979 والتي تنص الزام الزوج بتوثيق طلاق خلال ثلاثين يوما والزم المأذون الشرعي بأعلان الزوجة بالطلاق الغيابي علي يد محضر علي محل اقامة الزوجة التي يقر به الزوج والزم الزوج بالادلاء ببيانات الزوجة الصحيحة و محل اقامتها حتي يصل العلم لها بالطلاق و يرتب الطلاق اثاره الشرعية و القانونية .

عقوبة الادلاء بعنوان الزوجة خطأ في الطلاق الغيابي امام المأذون الشرعي 

كثير ما يحضر الزوج امام المأذون الشرعي في انهاء اجراءات الطلاق الغيابي امام مأذون , ولغرض ما يقر بعنوان خطأ للزوجة المطلقة لتحقيق غرض في نفسه , فيقر امام المأذون الشرعي بعنوان غير صحيح للزوجة , فلا يصل الاعلان بالطلاق للزوجة لانه علي عنوان محل اقامة غير موجود او غير صحيح او لا تقيم فيه .
لذلك رتب و نص القانون علي عقوبة الزوج بالحبس او الغرامة وهذا ما نصت عليه المادة 23 مكرر من قانون الاحوال الشخصية (( يعاقب المطلق او الزوج بالحبس مدة لا تجاوز ستة اشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه او بإحدى هاتين العقوبتين إذا خالف أيا من الأحكام المنصوص عليها فى المادة الخامسة مكررا والسادسة مكررا من هذا القانون كما يعاقب الزوج بالعقوبة ذاتها إذا أدلى للموثق بيانات غير صحيحة عن حالته الاجتماعية او محال إقامته او محال إقامة زوجاته او مطلقته على ما هو مقرر فى المادة 11 مكرر.))

عقوبة المأذون الشرعي في حالة تعمد عدم اعلان الزوجة بالطلاق الغيابي :

كذلك رتب القانون عقاب علي المأذون الشرعي في حالة تعمد عدم اعلان الزوجة علي يد محضر بالطلاق الغيابي , حيث نصت المادة 23 مكرر في فقرتها الثانية علي 
(( ويعاقب الموثق مدة لا تزيد على شهر وبغرامة لا تجاوز خمسين جنيها إذا أخل بأي من الالتزامات التي فرضها عليه القانون ويجوز أيضا الحكم بعزله او وقفة عن عمله لمدة لا تجاوز لا تجاوز سنة.))

وهناك صورتين من صور الطلاق الرجعي وهي :

الطلاق الرجعي بحضور الزوجين علي يد مأذون :

هل من الممكن ان يتم الطلاق الرجعي بحضور الزوج و الزوجة امام المأذون الشرعي ؟؟؟؟؟؟؟
نعم , ممكن ان يتم الطلاق الرجعي بحضور الزوج و الزوجة وفيه يوقع الزوج في خانة المطلق و توقع الزوجة في ظهر اشهاد الطلاق للعلم بالطلاق وحضورها مجلس الطلاق بحضور الشهود . وهذه الحالة تكون لصالح الزوجة من المحافظة علي حقوقها الشرعية لانها لا تقر بالتنازل او الابراء امام المأذون الشرعي .

الطلاق الغيابي علي يد مأذون شرعي بحضور الزوج فقط :

وفيه يحضر الزوج و يقر امام المأذون الشرعي بانه قد اوقع الطلاق علي زوجته الغائبة عن المجلس اليوم و فيكتب المأذون الشرعي صيغة الطلاق الغيابي لغياب الزوجة . ويقر الزوج بمحل اقامة الزوجة التي يتم الاخطار عليه , حيث يتم اخطار الزوجة بالطلاق الغيابي علي يد مأذون شرعي عن طريق المحضرين علي العنوان الموجود بوثيقة الزواج او الذي يقر به الزوج ويكون مسئول عن الادلاء بالعنوان الصحيح طبقا للقانون .

وهو ما اكدته المادة 5 مكرر من قانون الاحوال الشخصية مادة 5 مكررا
((على المطلق أن يوثق إشهاد طلاقه لدى الموثق المختص خلال ثلاثين يوما من إيقاع الطلاق. وتعتبر الزوجة عالمة بالطلاق بحضورها توثيقه. فإذا لم تحضره كان على الموثق إعلان الطلاق لشخصها على يد محضر, وعلى الموثق تسليم نسخة إشهاد الطلاق للمطلقة او من ينوب عنها, وفق الإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير العدل)) .

والاجراءات ان يتم الاعلان الزوجة بالطلاق الغيابي عن طريق اعلان يسلمه المأذون الشرعي للمحضرين الذي يقوم بدورة بالانتقال الي محل اقامة الزوجة ويعلنها بالطلاق الغيابي و ينبه عليها الحضور الي مكتب الماذون الشرعي لاستلام اشهاد الطلاق الغيابي علي يد المأذون .

اثار الطلاق الغيابي علي يد ماذون شرعي :

كثيرا ما يرد اسئلة من الزوج و الزوجة بخصوص ما يترتب علي الطلاق الغيابي علي يد المأذون من اثار و ما هو الفرق بين الطلاق الغيابي و الطلاق الحضوري وسوف نجمل ما يترتب علي الطلاق الغيابي في النقاط الاتية :


  • الطلاق الغيابي هو طلاق رجعي يحق للزوج ان يراجع زوجته قبل انقضاء عدتها بثلاث حيضات و ستون يوما حد اقصى .
  • للزوج ان يراجعها دون اذنها و دون رضاها و دون حضورها قبل انقضاء ستون يوما .
  • عدم خروج الزوجة من بيتها الا بعد انقضاء عدتها . للزوج مرجعتها شرعا خلال فترة العدة ووجب عليه توثيق هذة الرجعة علي يد مأذون .
  • للزوجة ان تتطالب بموخر صداقها المدون في وثيقة الزواج .
  • للزوجة ان تطالب بنفقة العدة و هي نفقة ثلاث شهور او حتى وضع حملها لو حامل .
  • للزوجة ان تطالب الزوج بنفقة متعتها وهي نفقة لا تقل عن نفقة اربعة و عشرون شهر حد ادني وهو ما اكدته المادة 18 مكرر(( الزوجة المدخول بها فى زواج صحيح إذا طلاقها زوجها دون رضاها ولا بسبب من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل وبمراعاة حال المطلق يسرا أو عسرا ومدة الزوجية ويجوز ان يرخص للمطلق فى سداد هذه المتعة على أقساط )) .
  • للزوجة ان ترث الزوج اذا توفي في فترة العدة لو تم الطلاق غيابيا او طلاق رجعي 
شروط استحقاق نفقة المتعة بعد الطلاق الغيابي عند مأذون :

  • ان تكون الزوجة مدخول بها اي ان يكون الطلاق الغيابي بعد الدخول ويكون طلاق رجعي وليس طلاق بائن لان الطلاق قبل الدخول هو طلاق بائن لا تستحق الزوجة فيه نفقة متعه .
  • ان يكون الطلاق الغيابي علي يد ماذون شرعي دون رضاء الزوجة اي ان الزوج ذهب الي المأذون واجرى الطلاق بدون حضور الزوجة و بدون رضاها حتى ولا بعلمها .

كيف تحدد نفقة المتعة

تحدد نفقة المتعة علي حسب دخل الزوج , كما جاء بالمادة 18 ان يحدد القاضي مقدار نفقة المتعة بعد الطلاق الغيابي علي يد مأذون و تكون حسب دخل الزوج يسرا وعصرا لان نفقة الزوجة التي تعيش مع عامل او خفير ليست مثل الزوجة التي تعيش مع وزير او رجل اعمال ميسور الحال , وهي متوسط تقريبا تكون ربع الي سبع دخل الزوج تقريبا ولان القاضي هو الذي يحدد نفقة الزوجة مضروب في اربعة وعشرون شهر كحد ادني , وبعض القضاة يحسب علي مدة الحياة الزوجية ويحسب علي كل سنة زوجية شهر او شهرين فللقاضي سلطة تقديرية في تحديد نفقة المتعة .

مذهب القانون في نفقة المتعة

نفقة المتعة بين الشرع و القانون

نفقة المتعة ثابته في القرأن الكريم بقوله تعالي ((لاجُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ))

وقولة تعالي ((وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ))

أخذ قانون الاحوال الشخصية في نص المادة18 مكرر من قانون الأحوال الشخصية رقم25 لسنة1920 المعدل بالقانون25 لسنة1929 المعدل بالقانون100 لسنة1985بما قال به الإمام الشافعي وهو وجوب المتعة لكل مطلقة بعد الدخول او بعد الخلوة الشرعية الثابته شرعا و تستطيع الزوجة اثباتها امام القاضي الشرعي .

اسأل المأذون الشرعي :

هناك اسئلة ترد لموقع اسأل الماذون الشرعي كثيرة منها سؤال مهم جدا وهو :

زوجي طلقني ولم اعرف بالطلاق الغيابي الا بعد ما مات ورفض اولاده ان ارث بقولهم ان والدهم قد طلقني قبل الوفاة و اطلعوني علي وثيقة الطلاق علي يد مأذون شرعي وهي وثيقة صحيحة اتأكد منها من المحكمة ان الطلاق تم علي يد مأذون شرعي , فماذا افعل و شكر لكم ؟؟؟؟

الاجابة

طلاق المرأة دون علمها طلاق غيابيا ولم تعلم به الا بعده بفترة طويلة او بعد وفاة الزوج , فهذا مما تناولته المادة 18 من قانون الاحوال الشخصية في فقرتها الاخيرة منه و التي نصت علي "وترتب أثار الطلاق من تاريخ إيقاعه إلا إذا أخفاه الزوج عن الزوجة , فلا تترتب أثاره من حيث الميراث والحقوق المالية الأخرى إلا من تاريخ علمها به."

اي ان الطلاق لا يسري في حق المرأة الا من تاريخ علمها به فيما يتعلق بحقوقها المالية وبالميراث , اي لها ان ترث من الزوج الذي طلقها وهي لا تعلم وكانت تعيش معه فلا يسري في حقها الطلاق الا اذا علمت به .

كيف يتم الطلاق في حالة حضور المرأة فقط دون الزوج

شرط العصمة للزوجة

اذا كانت المرأة او الزوجة بيدها العصمة او كتبت شرط تفويضها بالطلاق اثناء الزواج في عقد الزواج في خانة الشروط المتفق عليها بين الزوجين , واقر الزوج بانه قد فوض الزوجة في تطليق نفسها متى شاءات ووقع و اقر بهذا الشرط , فهنا للزوجة ان تطلق نفسها متى شاءات في اي وقت .

يقع الطلاق في هذة الحالة طلاق رجعيا للزوج ان يراجعها دون اذنها ودون رضاها , ووجب عليها العدة بثلاث حيضات .

وهو ما اوردته المادة 40 مكرر من قانون الاحوال الشخصية في فقرته الثانية "ثانياً – إذا حضر الزوجان وقررا أن الطلاق لم يقع بعد ، وأبدى الزوج رغبته في إيقاعه – ولم تصر الزوجة عليه ، أو أبدت الزوجة رغبتها في تطليق نفسها بمقتضى الحق الثابت لها بوثيقة رسمية ولم يصر الزوج على ذلك ، وجب على المأذون تبصرة الطالب بمخاطر الطلاق ويدعو الزوجان إلى اختيار حكم من أهله وحكم من أهلها للتوفيق بينهما خلال أجل يتفقان عليه ، ويثبت ذلك على النموذج الخاص المعد لهذا الغرض ، على أن يدون فيه اسم الحكمين المختارين والميعاد الذي اتفق عليه الزوجان لإجراء التوفيق مع تكليفهما بإخطار الحكمين ، ولطالب إيقاع الطلاق أو الزوجين مد ميعاد إجراء التوفيق لأجل أو آجال أخرى ، ولا يتم توثيق الطلاق في هذه الحالة إلا إذا عجز الحكمان عن التوفيق أو تحققت إحدى الحالات المشار إليها في البند أولاً .ثالثاً – إذا حضر الزوج وحده وطلب إيقاع الطلاق وتوثيقه أو حضرت الزوجة وحدها وطلبت تطليق نفسها من زوجها بمقتضى الحق الثابت لها بوثيقة رسمية ، وجب على المأذون – بعد تبصرة الطالب بمخاطر الطلاق ودعوته إلى اختار حكم من أهله – أن يخطر الغائب من الزوجين لشخصه على يد محضر بعزم زوجه على الطلاق وباسم الحكم الذي اختاره ، ويدعوه إلى اختيار حكم من أهله ، وذلك كله لإنجاز التوفيق خلال أجل مناسب من تاريخ وصول الإخطار إليه ، ويكون الإعلان على العنوان الذي حدده في وثيقة الزواج لتلقي الإعلانات فيه ، فإن كانت الوثيقة سابقة على تدوين هذا البيان ، فيلتزم المأذون باتخاذ كافة ما يلزم من إجراءات بما في ذلك الاستعانة برجال الإدارة ، للتحقق من إخطار الغائب من الزوجين لشخصه .ولا يتم توثيق الطلاق في هذه الحالة إلا إذا عجز الحكمان عن التوفيق أو تحققت حالة من الحالات المشار إليها في البند أولاً .

ويجب على المأذون أن يثبت في إشهاد الطلاق ما يفيد استنفاد طرق التحكيم المشار إليها في هذه المادة" .

ورغم اهمية هذة المادة في دفتر التحكيم قبل الطلاق الا ان دفتر التحكيم بين الزوجين قبل الطلاق عند المأذون الشرعي الا ان هذة المادة معطلة و غير مفعله وكذلك دفتر التحكيم قبل الطلاق علي يد الماذون فان هذا الدفتر معطل وغير مستخدم من قبل المأذونين الشرعيين .

الا ان المأذون الشرعي حريص علي الاصلاح بين الزوجين والاستماع لهما و محاولة التقريب بينهما وازالة اسباب الخلاف قبل الشروع في اجراءات الطلاق .

مع تحيات

المأذون الشرعي د / محمد علي الفقي ماذون شرعي ماجستير الشريعة و القانون و الباحث في القانوني و الشرعي في قوانين الاسرة

للمزيد مقال نفقة المتعة بين الشرع و القانون 

https://www.elmathoon.com/2018/10/moataa.html

مشاهدة فديو يوتيوب بعنوان :
الفرق بين الطلاق الغيابي و الطلاق الحضوري 


مأذون شرعي مصر 01126360326





تعليقات

العنوان هنا
    اتصل الان