القائمة الرئيسية

الصفحات

مأذون شرعي : لماذا سمي المأذون بالمأذون الشرعي

المأذون شرعي يرجع تاريخه الي العصر الفاطمي فهم من استحدثوا توثيق عقد الزواج و تسجيل الطلاق علي يد القاضي . حيث ان عقد الزواج و الطلاق كان يعقد شفويا مكتفيا بالأشهار و شهادة الشهود , فاشترط الفاطميون تسجيل عقد الزواج وتسجيل الطلاق .

من هو المأذون الشرعي 

المأذون الشرعي هو الشخص الذي يقوم بإبرام عقد الزواج بين العريس والعروس وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية. وهو يتمتع بمكانة مرموقة في المجتمع الإسلامي، حيث يؤدي دورًا مهمًا في تسهيل الزواج وحماية سمعة العائلات والتزاماتها .

يعتبر المأذون الشرعي من أهم الشخصيات في حياة الأسرة المسلمة، حيث يقوم بتوثيق العقد الزواج وإدارة مراسم العقد .

معنى كلمة مأذون شرعي 

معنى كلمة مأذون :  اسم مفعول من أذَنَ وأذِنَ إلى فهو مأذون له مما يملك الإذن حيث ان القاضي كان يأذن للفقية في ابرام عقد الزواج  الشرعي او اجراء الطلاق و الاشهاد عليه للفقية , فاصبح الفقية مأذون له من القاضي . وهو مأذون القاضي . لأنه يستمد الإذن مما يملك وهو القاضي الشرعي الذي كان مختص بابرام عقد الزواج الشرعي . وابرام اشهاد الطلاق و الأشهاد عليه .
و كلمة شَرْعيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى شَرْع: موافق للشّريعة والقانون، مُعترف به شرعًا وقانونًا مثل  زواجًا شرعيًّا  قاعدة شرعيَّة - مأذون شرعيّ .

أول من عمل مأذون شرعي في التاريخ الاسلام 


المأْذون : مُوَثَّق عُقُود الزواج والطلاق وهو المختص بتوثيق عقد الزواج و الطلاق و الرجعة و التصادق علي الزواج .
 المأذون الشرعي هو مأذون القاضي 

مأذون شرعي القاهرة الجديدة , مأذون شرعي مصر الجديدة, ماذون التجمع , مأذون الرحاب , ماذون القطامية ,مأذون التجمع الخامس و الاول و الثالث , مأذون  الجيزة , مأذون فيصل , مأذون حدائق الاهرام
مأذون شرعي الشيخ محمد علي الفقي : لماذا سمي المأذون الشرعي بهذا الاسم 

وكان القاضي الشرعي من يقوم بتوثيق عقد الزواج والطلاق فكثر عليه الامر بسبب زيادة الناس وكثرة العقود و ثقل امر القضاء , فأذن للعلماء بابرام عقد الزواج لشخص معين باسمه فلان الفلاني ويصدر له اذن بذلك وكان العالم يسمى ماذون القاضي لان القاضي هو من منح الاذن لذلك العالم , وفي عام 1867 ميلادية طبعت دفتر زواج به 15 عقد زواج يأذن فيه القاضي للمأذون بعقد زواج 15 شخصا غير مخدد الاسماء واصبح الامر علي اطلاقة لماذون القاضي بعقد الزواج و الطلاق .

صدور لائحة المأذونين الشرعيين في مصر 

استمر المأذون اسمة مأذون القاضي الشرعي لانه يستمد سلطته وعملة من القاضي الشرعي الي ان اصدرت لائحة المحاكم الشرعية سنة 1894 م والتي نظمت فيها عمل المأذون الشرعي واصبح يستمد سلطته من الائحة الشرعية ويتم تعيينه بموجب اللائحة الشرعية دون اذن القاضي وتم تغير اسمه الي المأذون الشرعي . واصبح مأذون شرعي من يعيين في المحكمة لابرام عقد الزواج والطلاق . وكان يتم تعيين المأذون بالانتخاب من اهالي الحي او القرية او المدينة التي يعيين فيها مأذون شرعي .

ثم اصبح مأذون شرعي لانه اصبح يستمد الاذن له من القانون الشرعي الذي نص صراحة علي منح الإذن لشخص معين وسماه المأذون الشرعي بابرام عقد الزواج الشرعي و اشهاد الطلاق . ويكون مختص بمراجعة الاركان الشرعية لعقد الزواج و الطلاق . و التحقق من شروط الزواج و مختص بضبط عقد الزواج .

المأذون الشرعي الرسمي 

 الى ان تم تغير طريقة التعيين بالانتخاب واصبح تعيينه بشروط نصت عليها لائحة المأذونين الشرعيين بعد تزكية اهالي القرية او الحي المعيين بها مأذون شرعي سنة 1955 واشترطت اللائحة ان يكون دارسا للشريعة الاسلامية ويختار من هو اعلي مؤهل .
عمل المأذون الشرعي : عند تعيين مأذون شرعي طبقا للائحة الماذونين الشرعيين و اصبح مختص بتوثيق عقد الزواج و اشهاد الطلاق و عند تعيين المأذون الشرعي يتسلم عدة دفاتر منها :
  •  دفتر الزواج و كان يتكون من 30 عقد زواج في بداية القرن الماضي . ثم تم عمل دفتر الزواج جديد لتكون من  15 عقد زواج ثم اصبح الان 8 عقود طبقا للطبعة الحديثة .
  • دفتر الطلاق وهو الذي يقيد به اشهاد الطلاق . وقد يكون الطلاق طلاق حضوري او قد يكون طلاق غيابي و قد يكون طلاق رجعي . و قد يكون طلاق بائن علي الابراء وقد يكون طلاق بائن قبل الدخول . ويمكنك زيارة موقع المأذون الشرعي رابط الفرق بين الطلاق الحضوري و الطلاق الغيابي عند المأذون .
  • دفتر التصادق علي الزواج وهو دفتر يتم توثيق فيه عقد الزواج العرفي او الشفوى غير الموثق او عقد زواج تم في مركز اسلامي خارج مصر . فلم اتى الزوجين ارادوا توثيق عقد الزواج بطريقة رسمية بتاريخ قيام الزوجية .
  • دفتر المراجعة وهو الذي يوثق فيه مراجعة الزوج للزوجتة خلال فترة العدة في الطلاق الرجعي او الطلاق الغيابي .
  • دفتر التحكيم قبل الطلاق و هو دفتر معطل لا يستخدم نهائيا و هو خاص بالاصلاح بين الزوجين في حالة طلب الطلاق عند مأذون شرعي . فيقوم المأذون الشرعي بالاصلاح بينهم , و تدوين ما اتفق عليه الزوجين من شروط و تدوينها في دفتر التحكيم .

اهم الصفات والسمات التي يتميز بها الماذون الشرعي 

  • دراسة ومعرفة أحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بالزواج والأحوال الشخصية ودراستها احكام وفقها جيدا . وان يكون دارس الشريعة الأسلامية باحدى الكليات التي تدرس بها الشريعة الأسلامية كمادة أساسية . بل يتعين على المأذون الشرعي أن يلتزم بالشريعة الإسلامية وأحكامها الخاصة بالعقود الزواجية وعدم الإهمال أو التزامن بأحد الأطراف على حساب الآخر
  • العدل والإنصاف حيث يجب أن يكون المأذون الشرعي متعاملًا دائمًا بإنصاف ومساواة بين الأزواج المتعاقدين.
  • حسن الخلق والتعامل الحسن مع الناس .
  • القدرة على ابرام عقود الزواج بالصيغة الشرعية الصحية والالمام الجيد باركان العقد و شروطه بكل دقة ومهنية .
  • يجب ان يكون الماذون صاحب فطنة و زكاء في التعامل بين الناس ولدية قدرة علي الاحتواء والاصلاح بين الناس . نظرا لدورة الكبير في الاصلاح بين الناس و الاصلاح بين الزوجية و خاصة في القرية .

للمزيد يمكنكم زيارة 

مع تحيات ماذون شرعي فيصل , مأذون شرعي التجمع , مأذون شرعي مصر الجديدة 

مكتب المأذون الشرعي الشيخ عمرو ابو العنين  

رقم مأذون شرعي 01271025816

 الشيخ محمد الفقي رقم المأذون الشرعي 01126360326

يمكنكم التواصل عبر موقعنا www.elmathoon.comاو صفحتنا علي الفيس بوك
www.facebook.com/elmathooon 
 المراجع 
معنى المأذون ويكبيديا 

تعليقات

العنوان هنا
    اتصل الان