القائمة الرئيسية

الصفحات

الصداق المسمي بيننا في وثيقة الزواج عند مأذون شرعي 

كثيرا من الناس عندما يسألة المأذون الشرعي عن الصداق او المؤخر كما هو شائع بين الناس فيقول ليس هناك مؤخر , مش هنكتب مؤخر واكتبه المسمى بيننا ........ فما هو المسمى بيننا في مؤخر الصداق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مأذون شرعي مصر الجديدة ماذون شرعي الرحاب ماذون شرعي التجمع مأذون شرعي التجمع
مأذون شرعي وكتابة المسمى بيننا 
المأذون الشرعي : ما هو الصداق 
الصداق او المهر هو ما اوجبة الله من مال او منفعة للمرأة مقابل النكاح و هو واجب شرعا وان كان ليس شرط او ركنا من اركان الزواج اي ان عدم كتابة المؤخر او ذكرة في وثيقة الزواج عرفي او وثيقة الزواج الرسمية عن مأذون شرعي لا تبطل الزواج ويكون الزواج صحيحا , الا ان المهر او الصداق وواجب علي الزوج وحق المرأة حتى ولو لم يسمى لها مهر ويكون لها مهر المثل .
اي انه اذا ذكر في وثيقة الزواج ان المؤخر هو المسمى بيننا فيكون للمرأة مهر المثل اي مهر مثلها من اخواتها او أقاربها او من هو في نفسي حالة تعليمها ومستواه الاجتماعي .
والصداق او مؤخر الصداق هو اثر من اثار الزواج ومن احكام الزواج التي تترتب عليه حتى لو تم الاتفاق علي ان الزواج  او النكاح بدون مهر فوجب للمرأة مهر المثل , و بهذا قضي رسول الله صل الله عليه وسلم في امرأة تزوجت ولم يكن لها مهر ثم مات زوجها قبل الدخول فحكم لها بمهر المثل  .

المأذون الشرعي : الصداق المسمي ليس معناه ان المرأة ليس لها صداق

كثيرا من الناس عندما يسألة المأذون الشرعي عن الصداق أو المؤخر اثناء العقد كما هو شائع بين الناس فيقول ليس هناك مؤخر , مش هنكتب مؤخر واكتبه المسمى بيننا ........ فما هو المسمى بيننا في الصداق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يجيب علي ذلك السؤال د / محمد علي الفقي المأذون الشرعي الرسمي بـ وزارة العدل  والحاصل علي ماجستير الشريعة و القانون و الباحث الشرعي و القانوني في قوانين الأسرة .

 هو واجب شرعا وان كان ليس شرط او ركنا من اركان عقود الزواج عند المأذون اي أن عدم كتابة المؤخر او ذكرة في وثيقة الزواج عرفي او وثيقة الزواج الرسمية عند المأذون الشرعي لا تبطل الزواج ويكون الزواج صحيحا , الا ان المهر او الصداق واجب علي الزوج وحق المرأة حتى ولو لم يسمى لها مهر ويكون لها مهر المثل .

مأذون شرعي  : مقدم الصداق هو ما يدفعه الزوج إلي الزوجة من مال في بداية عقد الزواج عند المأذون الشرعي , ومؤخر الصداق هو ما تستحق المرأة في حالة ابعد الأجلين سواء كان الطلاق او الوفاة . 

الصداق المسمى : المقدار المتفق عليها عند كتب الكتاب عند مأذون شرعي  

قد يذكر في وثيقة عقد الزواج عند المأذون شرعي ان جملة الصداق هو المسمى بيننا , و المسمى بيننا هو ما تم الاتفاق عليه بين الزوج و الزوجة عند مأذون او لها من مقدار معين وليكن خمسون الف جنية صداق , فرغبة من الزوج و الزوجة بعدم دفع رسوم كثيرة للمأذون , فيتفق الطرفان علي كتابة المسمي بيننا وهو المقدار المتفق عليها عند عقد القران عند المأذون . وقد يكون تم الاتفاق بينهما علي مقدار الصداق أو المهر إلا انهم لا يريدوا ان يعرف الناس قدر المهر أو الصداق المتفق عليه , وفي الاختلاف يلجأ إلي محكمة الأسرة 

المأذون : إذا لم يتفق الزوج و الزوجة اثناء الزواج علي صداق مسمى و محدد فللمرأة مهر المثل .

أي انه اذا ذكر في وثيقة الزواج عند مأذون شرعي ان المؤخر هو المسمى بيننا فيكون للمرأة ما تم الأتفاق عليه بينهما فان لم تستطيع المرأة اثباته فلها تلجأ الي القضاء  بـ مهر المثل اي مهر مثلها من اخواتها او أقاربها او من هو في نفسي حالة تعليمها ومستواه الاجتماعي .

مأذون شرعي : يحدد كيف يتم تحدد مهر المثل .

والصداق او مؤخر الصداق هو اثر من اثار الزواج الشرعي ومن احكام الزواج الشرعي التي تترتب عليه حتى لو تم الاتفاق علي ان الزواج  او النكاح بدون مهر فوجب للمرأة مهر المثل , و بهذا قضي رسول الله صل الله عليه وسلم في امرأة تزوجت ولم يكن لها مهر ثم مات زوجها قبل الدخول فحكم لها بمهر المثل. 

المأذون الشرعي : زواج أحد الرجال  المرآة زواج علي أنها بكر فوجدها ثيبا يلزمه كل المهر او الصداق بموجب عقود الزواج الشرعية يحكم به القاضي التابع لـ  مجلس محاكم الأسرة بـ وزارة العدل  بعد تقديم الطلب 

للمزيد 

المأذون الشرعي : الزواج العرفي زواج غير رسمي , زواج غير موثق 

مع تحيات مكتب المأذون الشرعي 
د / محمد علي الفقي الماذون الشرعي ماجستير الشريعة و القانون و الباحث الشرعي و القانوني و المتخصص في قوانين الأسرة .

  .


تعليقات

العنوان هنا
    اتصل الان