القائمة الرئيسية

الصفحات

مأذون شرعي : كيف يتم ادراج قائمة المنقولات الزوجية في وثيقة الزواج عند مأذون

مأذون شرعي

مأذون شرعي : كيف يتم ادراج قائمة المنقولات الزوجية في وثيقة الزواج

ترد اسئلة كثيرة عن قائمة المنقولات الزوجية وكيفية كتابتها و ما هي قيمة قائمة المنقولات الزوجية و ماذا يتم في حالة فقد قائمة المنقولات الزوجية .لذلك احاول الاختصار في احكام قائمة المنقولات بين الشرع و القانون مبتدأ بقائمة المنقولات شرعا 

مأذون : قائمة المنقولات شرعا 

ما حكم قائمة المنقولات شرعا  , اختصار للخلاف بين الفقهاء علي قائمة المنقولات , ملتزما بفتاوى دار الافتاء المصرية فان قائمة المنقولات تعتبر من المهر , وفي فتوى انها جزء من المهر للمرأة , وهذة الفتوى لها اثار كثيرة جداااا من اهمها هي ضرورة رد المرأة التي خالعت زوجها في حالة الخلع امام المحكمة برد قائمة المنقولات ولا يحق لها اخذها شرعا , لان ذلك من اكل اموال الناسب بالباطل لان الشرع الحنيف اشترط علي المرأة في حالة بغضها للزوج ان تفتدي نفسها وتخالع الزوجة علي التنازل عن حقوقها الشرعية ورد ما قدمه لها من صداق كما جاء في حديث النبي مع امرأة ثابت من قيس التي قالت ما انقم علي ثابت في دين ولا خلق الا اني اخاف الكفر قال امهرك شيء قالت حديقة قال اتردينها علي قالت نعم فامره النبي فطلقا او كما قال النبي صل الله عليه وسلم . وبالتالي ما نراه في المحاكم من احكام الخلع برد جنية مقدم الصداق المثبت في وثيقة الزواج والحكم للمرأة بقائمة المنقولات الزوجية متضمنه شبكتها التي اشترطها وليها وهي جزء من المهر , فهذا حرام ولا يجوز وهو خطأ في القانون المصري كبير , من الواجب علي المرأة المسلمة التقية النقية ان لا ترضاه لنفسها وان ترد قائمة المنقولات في حالة الخلع لزوجها والا اعتبر حرام .
يمكنكم مراجعة فتاوى دار الافتاء المصرية من هنا 

مأذون : قائمة المنقولات في القانون المصري 

قائمة المنقولات الزوجية ينظمها قانون العقوبات المصري في المادة 341 عقوبات والتي تنص علي جرائم التبديد تكون العقوبة فيها الحبس و الغرامة 

تنص المادة 341 من قانون العقوبات على أنه: كل من اختلس أو استعمل أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقود أو تذاكر أو كتابات أخرى، مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك، إضرار بماليكها أو أصحابها أو وضع اليد عليها، وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم إلا على سبيل  وجه الوديعة أو الأجازة أو على سبيل عاريه الاستعمال أو الرهن، أو كانت سلمت له بصفة كونه وكيلاً بأجره أو مجاناً بقصد عرضها للبيع أو بيعها أو استعمالها فى أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره، يحكم عليه بالحبس ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصرى .

مأذون : كيف يتم كتابة قائمة المنقولات الزوجية 

قائمة المنقولات الزوجية يتم كتابتها بين الزوج و الزوجة بعد الاتفاق بينهما عليها , وحيث درجت عادة الناس كثير من الناس علي كتابة قائمة منقولات زوجية يتم كتابتها بما اشتراه العريس و ما اشترته العروسة ويتم كتابتها بها , حيث انها اصبحت مبالغ فيها جدا لان هناك قائمة بتصل في اجمالي ما تم شراءه من العروسين الي مليون جنية وهو رقم كبير جدا علي عريس وعروسة لسه في اول حياتهما , لذ نرجوا من الناس عدم المبالغة في قائمة المنقولات قبل كتب الكتاب عند مأذون .
يتم كتابة قائمة المنقولات الزوجية علي نموذج جاهز من المكتبة يسمى قائمة منقولات الزوجية او من الممكن كتابته علي الكمبيوتر او علي نموذج سوف اقوم بادراجة هنا للتيسير علي الناس قبل كتب الكتاب .

مأذون شرعي : ما يتم عمله في حالة فقد قائمة المنقولات الزوجية 

ورد هذا السؤال الي د / محمد علي الفقي مأذون شرعي في احدى لقاءته التلفيزيونية , حيث قالت السائله فقدت قائمة المنقولات بعد كتب الكتاب عند مأذون , كيف يكون الحل ؟
والجواب : هو اعادة كتابة قائمة منقولات جديدة ويتم التوقيع من الزوج عليها وتسري وتحل محل الاخرى , فأذا خاف الزوج من التوقيع علي قائمة منقولات ثانية مع وجود الاولي , فيتم النص في القائمة الثانية ان قائمة المنقولات الحالية هي السارية والغاء قائمة الاخري وفي حالة ظهورها لا يعتد بها ويعتد بهذة الموقعه فقط .

مأذون : ما هو شكل قائمة المنقولات ؟

مأذون شرعي : قائمة المنقولات الزوجية , مأذون , مأذون القاهرة , مأذون مصر الجديدة
مأذون شرعي قائمة المنقولات الزوجية وما يتعلق بها من شرع وقانون
بيكون مكتوب في قائمة المنقولات كل المنقولات التى اشتراه الزوج و الزوجة ويتم كتابتها وصفا و تفصيلا وعدد ونوعا و سعرها .
ثم يبدأ في بيان المنقولات كلها ثم في اخر ورقة المنقولات الزوجية ويكتب فيها الصيغة القانونية الصحيحة لقائمة المنقولات الزوجية حتى يكون لها حجة قانونية ويعتد بها طبقا لقانون العقوبات المصري وهذة الصيغة القانونية كالاتي :
استلمت انا الموقع ادناه ........ والمقيم .....و رقمي القومي ......من السيدة /..... ورقمها القومي .....المنقولات الزوجية المسطرة عالية وصفا وقيمة وذلك علي سبيل الامانه واتعهد بالمحافطة عليها كما استلمتها ولا يحق لي التصرف فيها بالبيع او الرهن والتزم بردها او رد ثمنها متى طلب مني ذلك والا اكون مبددا وخائن للأمنه واتحمل المسئولية القانونية طبقا لقانون العقوبات المصري 
وهذا اقرار مني بالاستلام                   المقر بما فيه 
ويتم التوقيع من الزوج المستلم و يفضل وجود شهود علي قائمة المنقولات وان لم يوجد شهود فلا بأس وقائمة المنقولات صحيحة .

مأذون : هل يتم تسجيل او توثيق قائمة المنقولات الزوجية ؟

كثير يسأل عن كيفية تسجيل او توثيق قائمة المنقولات الزوجية , فاحيانا اجد اتصالا علي مكتب المأذون الشرعي برغبة الزوجية في توثيق قائمة المنقولات الزوجية في محكمة الأسرة او في الشهر العقاري .
ويجيب المأذون علي ان قائمة المنقولات لا يتم توثيقها في اي جهة , ويعتد بها قانونا دون توثيق .

هل ممكن توثيق قائمة المنقولات في الشهر العقاري 

مأذون شرعي : قائمة المنقولات من الممكن توثيقها وتسجيلها في الشهر العقاري لكن الامر مكلف جداااااا , وتسجيلها لا يغني شيء , فهي قانونية ويعتد بها امام محكمة الجنح في جرائم خيانة الامانه , يتم تحصيل اثنين في المية من قائمة المنقولات لو اراد الزوج او الزوجة تسجيلها في الشهر العقاري وهو مبلغ كبير لا داعي لذلك .

هل يتم توثيق قائمة المنقولات في وثيقة الزواج عند مأذون ؟

مأذون : من الممكن ادراج قائمة المنقولات الزوجية من ضمن الشروط الخاصة في خانة واتفق الزوجين علي .... الواردة في وثيقة الزواج عند مأذون شرعي  .
حيث يمكن للزوجين ان يتم يدرجوا اي شرط حلال بشرط الا يحل حرام او يحرم حلال ومن هذة الشروط , ما يتعلق بقائمة المنقولات .

كيف يتم ادراج شرط خاص بقائمة المنقولات في وثيقة الزواج عند مأذون شرعي ؟ 

يكون الشرط علي هذة الصيغة : اتفق الطرفان او اتفق الزوجين علي ان تكون قائمة المنقولات للزوجة في حالة الطلاق او الوفاة .      او 
اتفق الزوجين علي ان الزوجة لا تستحق قائمة المنقولات الا في حالة الطلاق او الوفاة فقط .    او 
اتفق الزوجين علي ان قائمة المنقولات لا تستحق في حالة الخلع .
او اتفق الزوجين علي ان قائمة المنقولات تأوول للزوج بعد الطلاق  او للزوجة حسب اتفاق الزوجين .
لكن هناك مشكلة في ادراج شرط قائمة المنقولات في وثيقة الزواج عند مأذون شرعي وهي يتم تحصيل رسم ثلاثة الي اربعة في المائة من قائمة المنقولات ولازم صورة منها الامر الذي يتم عليه تحصيل رسوم كبيرة .
مأذون , مأذون شرعي , مأذون فيصل , مأذون حدائق الاهرام , ماذون القاهرة الجديدة , مأذون مصر الجديدة
مأذون شرعي : ادراج قائمة المنقولات الزوجية في وثيقة الزواج عند مأذون 


مأذون : كيف لا تستحق الزوجة قائمة المنقولات الا بالطلاق او الوفاة .؟

اذا اتفق الزوج و الزوجة علي ادراج شرط عدم استحق الزوجة لقائمة المنقولات الا بالطلاق او الوفاة وتم ادارج مثل هذا الشرط في قائمة المنقولات نفسها او في وثيقة الزواج عند مأذون , فلا تستطيع الزوجة ان تطالب او ترفع دعوى قضائية او جنائية ضد الزوج الا في حالة الطلاق او وفاة الزوج فقط والا حكمت المحكمة بعدم قبول الدعوى لرفعها قبل ميعادها . 

ماذون شرعي : كان الاولي بالمشرع ان ينظم قائمة المنقولات في قانون الاسرة وليس قانون العقوبات 

مادة 341 جاءت عامة في جرائم خيانة الامانة باي عقد من عقود الامانة و منها قائمة المنقولات الزوجية والتي تعتبر سيف علي رقبة الازواج وهي سبب كبير من اسباب ارتفاع معدل الطلاق في مصر بسبب ان القانون نظمها في جرائم الجنح و خيانة الامانة وكان الاولى ان ينظمها في قانون الاسرة , ان تكون من الاثار المترتبة علي عقد الزواج فوجب تنظيمها في قانون العقوبات المصرية .

ما هو موقف قائمة المنقولات الزوجية في حالة الطلاق علي الابراء ؟

مأذون شرعي : اذا اتفق الزوجين علي الطلاق امام المأذون الشرعي وبحضور الزوجين غالبا ما يتم الطلاق الحضوري طلاق بائن علي الابراء امام المأذون فيتم الطلاق علي الابراء باقرار الزوجة بانها قد استلمت حقوقها الشرعية من مؤخر صداق و نفقة عدة ونفقة متعة .
الطلاق علي الابراء لا يشمل قائمة المنقولات طبقا لقانون الاسرة , وبالتالي يحق للزوجة ان ترفع قائمة المنقولات الزوجية بعد الطلاق و يتم الحكم بالحبس علي الزوج في حالة عدم تسليمها للزوجة في حالة الطلاق مالم يتم الاتفاق بطريقة قانونية علي غير ذلك .
لذلك تنوية مهم : وجب علي الزوج ان يستلم ورقة قائمة المنقولات الموقع عليها منه من الزوجة حتى لا تطالب بها , كذلك تكتب الزوجة علي ورقة قائمة المنقولات اقرار بالاستلام ولا يحق لها ان تطالب بها بعد الطلاق . 
لمزيد من المقالات  قائمة المنقولات الزوجية بين الشرع و القانون 
نموذج قائمة المنقولات الزوجية 
 مقدم من د / محمد علي الفقي مأذون شرعي و ماجستير الشريعة و القانون و المتخصص في قوانين الاسرة و الاستشارات الشرعية و القانونية والاسرية 
اسعد باستقبال اي اسئلة خاصة بالموضوع علي صفحة اسأل المأذون هنا 
مأذون شرعي متخصص في انهاء كافة اجراءات الزواج و الطلاق والرجعة والتصادق علي الزواج و زواج الاجانب و توثيق عقد الزواج العرفي وانهاء كافة الاجراءات المتعلقة بالزواج و الطلاق الحضوري و الطلاق الغيابي .
مأذون
محمد الفقي


بسم الله الرحمن الرحيم
قائمة منقولات زوجية
استلمت أنا السيد/ ……………………... من ناحية ………………. يحمل بطاقة رقم قومي : ....................................ما هو المنقولات الزوجية التالية وصفا وبيانا وقيمة والمملوكة للسيدة/ ………………. من ناحية ……… رقم قومي / ...........      .
وهي على النحو التالي:
م
القيمة
العدد
البيان
1



2



3



4



5



6



7



8



9



10



11



12



13



14




الاجمالي



استلمت انا الموقع ادناه ........ ..........................والمقيم .....
 رقمي القومي ..............................من السيدة/.......................................... ورقمها القومي .........................................المنقولات الزوجية المسطرة عالية وصفا وقيمة وذلك علي سبيل الامانه واتعهد بالمحافظة عليها كما استلمتها ولا يحق لي التصرف فيها بالبيع او الرهن والتزم بردها او رد ثمنها متى طلب مني ذلك والا اكون مبددا وخائن للأمانه واتحمل المسئولية القانونية طبقا لقانون العقوبات المصري 
وهذا اقرار مني بالاستلام                 
المقر بما فيه
الشهود   1 –
2-  


مأذون شرعي مصر 01126360326



تعليقات

العنوان هنا
    اتصل الان