القائمة الرئيسية

الصفحات

مأذون شرعي مصر : اجراءات مراجعة ( المراجعة ) الزوجة في الطلاق الغيابي عند المأذون

 مأذون شرعي مصر : اجراءات مراجعة الزوجة في الطلاق الغيابي عند المأذون

المراجعة : هي ارجاع المرأة الي عصمة الزوج في فترة عدتها من طلاق رجعي ودون توقف الرجعة علي رضاء المطلقة .

و حتى يستطيع الزوج مراجعة زوجته بعد طلاقها عند المأذون الشرعي هناك عدة شروط يذكرها مأذون شرعي مصر د محمد الفقي

الأوراق المطلوبة للمراجعة عند المأذون الشرعي :

  1. بطاقة الزوج و تكون سارية .
  2. صورة بطاقة الزوجة و تكون سارية .
  3. اصل وثيقة الطلاق او اصل اشهاد الطلاق الغيابي عند المأذون الشرعي .
  4. 2 شهود مصريين بالغين 21 سنة معهم بطاقة رقم قومي .

ما هي شروط المراجعة عند المأذون الشرعي الرسمي 01126360326 :

اولا : ان يكون الزواج الشرعي صحيح وغير فاسد او باطل 

ثانيا : ان تكون المراجعة في طلاق رجعي وليس طلاق بائن .

لا تكون مراجعة الزوجة المطلقة صحيحة الا  اذا كانت في طلاق رجعي او طلاق غيابي دون حضور الزوجة . الطلاق الرجعي هو الذي يحق للزوج مراجعة زوجته المطلقة خلال فترة العدة , فاذا انقضت عدتها وجب لها المهر و نفقة المتعة و نفقة العدة .

ثانيا : ان تكون المراجعة عند المأذون الشرعي خلال فترة عدتها من تاريخ ايقاع الطلاق .

متى يحق للزوج مراجعة زوجته ؟

حتى يتمكن الزوج من مراجعتها لابد ان تكون الزوجة مازالت في عدتها , اي لم ينقضي عليها ثلاث حيضات لو انها من ذوات الحيض او ثلاث شهور لو انقطع عنها الحيض ولا تحيض . او قبل وضع الحمل لو كانت حامل . لقوله تعالي : (وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ)‏ البقرة 228
وقوله تعالى ‏:‏ ‏(وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لَّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ‏) البقرة 231

ثالثا : ان تكون باللفظ الصريح بقوله راجعتك الي عصمتي او مباشرة و معاشرة المرأة بنية مراجعتها :

كيف تكون مراجعة الزوجه ؟                                           ولا تكون المراجعة الا بقول الزوج لزوجته راجعتك الي عصمتي أو اشهد الله تعالي اني راجعتك الي عصمتي , او ان يعاشرها معاشرة الازواج بنية مراجعتها , هكذا تصح المراجعة شرعا .

مأذون شرعي مصر : اجراءات مراجعة ( المراجعة ) الزوجة في الطلاق الغيابي عند المأذون , مأذون فيصل , مأذون حدائق الاهرام , ماذون الجيزة , مأذون التجمع , مأذون الرحاب , مأذون مدينتي , مأذون المقطم , مأذون القطامية
 مأذون شرعي مصر : اجراءات مراجعة ( عقد و اشهاد المراجعة ) الزوجة في
الطلاق الغيابي عند المأذون

المراجعة , اشهاد المراجعة عند المأذون و اجراءات الزواج , اجراءات الطلاق , زواج الاجانب , مأذون شرعي , التصادق علي الزواج , عقد زواج عرفي , توثيق عقد الزواج , تسجل عقد الزواج , زواج بدون توثيق
 مأذون شرعي مصر 01126360326: اجراءات مراجعة ( اشهاد المراجعة ) الزوجة
 في الطلاق الغيابي عند المأذون
رأي دار الافتاء المصرية في مراجعة الزوج لزوجتة بعد الطلاق :

مأذون شرعي : هل يشترط رضاء الزوجة بالمراجعة ؟

لا يشترط رضاء الزوجة بالمراجعة ,  يقول د نصر فريد و اصل مفتي الديار المصرية ............... ويحق للزوج مراجعة زوجته إلى عِصْمَته ما دامت في فترة العِدَّة بدون إذنها ورضاها، فإذا خرجت من العِدَّة فلا يحق له مراجعتها إلا بعَقْد ومَهْر جديدين وبإذنها ورضاها. والرجعة تكون بالقول، كأن يقول: راجعت زوجتي إلى عِصْمَتي. وتكون بالفعل، يَعني بالمعاشرة الزوجية. فإذا راجع الزوج زوجته إلى عِصْمَته بالقول أو بالفعل في فترة العِدَّة كانت المراجعة صحيحة، وكذلك بالمعاشرة إن تمت بينهما صحيحة شرعًا .ولا تكفي النية وحدها في المراجعة الصحيحة 

المأذون الشرعي : ما حكم معاشرة المرأة بعد الطلاق :

لا يجوز معاشرة المرأة بعد الطلاق الا اذا كان طلاق رجعي وتكون المعاشرة بنية الرجوع وخلال فترة العدة ولم تنقضي عدتها , فأن عاشرة من طلاق بائن سواء بانقضاء عدتها او كونه طلاق بائن علي الإبراء عند مأذون شرعي فتكون المعاشرة غير صحيحة وتكون زنا اذا كان عالما بالحكم الشرعي واذا كان لا يعلم بالحكم الشرعي فهو وطئ بشبهة وجب تصحيح بعقد زواج شرعي صحيح جديد ومهر جديد .

مأذون شرعي : المراجعة في القانون المصري :

تنص المادة (22) من القانون رقم 1 لسنة 2000 “مع عدم الإخلال بحق الزوجة في إثبات مراجعة مطلقها لها بكافة طرق الإثبات، لا يقبل عند الإنكار أدعاء الزوج مراجعته مطلقته ما لم يعلنها بهذه المراجعة بورقة رسمية قبل انقضاء ستين يوماً لمن تحيض وتسعين يوماً لمن عدتها بالأشهر من تاريخ توثيق طلاقه لها وذلك ما لم تكن حاملا أو تقر بعدم انقضاء عدتها حتى إعلانها بالمراجعة”.

هل يشترط الشهود في المراجعة عند المأذون الشرعي الرسمي 

اشترط القانون المصري الشهود في عمل المراجعة عند المأذون الشرعي , و جعل لهم خانة يكتب بها بيانات الشاهد الاول و الشاهد الثاني من الاسم الثلاثي و الرقم القومي و الاقامة .

انما شرعا تصح الرجعة بين الرجل و زوجتة دون شهود وان كنت لا افضل المراجعة بدون اجراءات رسمية عند المأذون الشرعي الرسمي , حيث انه كما طلق الزوج رسمي فيجب المراجعة رسمي علي يد مأذون .

هل تصح المراجعة بدون مأذون شرعي خلال فترة العدة :

تصح مراجعة الزوج لزوجته ما دام توافر الشروط السابق ذكرها , وهي مراجعة شرعية اسلامية صحيحة و مادام توافرت الضوابط السابق ذكرها , ويبقى الاثبات قانونا علي الزوجة بانه تم مراجعتها امام القاضي في حالة المنازعة امام محكمة الأسرة .

مأذون شرعي فيصل : طرق إثبات المراجعة:

إثبات الزوج للمراجعة:

تثبت مراجعة الزوج لزوجته بحسب الأصل بكافة طرق الإثبات القانونية ومنها المصادقة والبينة الشرعية وقرائن الأحوال فإذا توافق الطرفان على حصول المراجعة فيها .

تنص المادة (22) من القانون رقم 1 لسنة 2000 “مع عدم الإخلال بحق الزوجة في إثبات مراجعة مطلقها لها بكافة طرق الإثبات، لا يقبل عند الإنكار أدعاء الزوج مراجعته مطلقته ما لم يعلنها بهذه المراجعة بورقة رسمية قبل انقضاء ستين يوماً لمن تحيض وتسعين يوماً لمن عدتها بالأشهر من تاريخ توثيق طلاقه لها وذلك ما لم تكن حاملا أو تقر بعدم انقضاء عدتها حتى إعلانها بالمراجعة”.

اي انه اذا ادعى زوج انه راجع زوجته بعد طلاقه لها خلال فترة عدتها , وهي تنكر مراجعته , لا يقبل منه ادعاءه الا اذا اعلنها خلال ستون يوما لو كانت من ذوي الحيض او تسعون يوما لو كانت لا تحيض من تاريخ الطلاق .

مأذون شرعي التجمع : كيف تثبت المراة مراجعتها اذا انكر الزوج 

ويشترط ان تكون المراجعة في فترة عدتها اذا انكر الزوج تلك المراجعة , فيجب علي الزوجة ان تثبت انه راجعها خلال عدتها وليس بعد أما إذا ادعت الزوجة حصول المراجعة إلا أن الزوج أنكر، يحق للزوجة في هذه الحالة إثبات حصول مراجعة مطلقها لها بكافة طرق الإثبات بشرط أن تكون المدة التي تدعي الزوجة مراجعة مطلقها لها خلالها تحتمل العدة .



تعليقات

العنوان هنا
    اتصل الان