القائمة الرئيسية

الصفحات

 مأذون شرعي : اهم الاحكام الشرعية في الزواج 

يقدم مكتب المأذون الشرعي د/ محمد علي الفقي ماجستير الشريعة و القانون و الباحث الشرعي و القانوني و المتخصص في قوانين الأسرة و مؤسس موقع المأذون الشرعي الرسمي 01126360326 .


مأذون شرعي يتحدث عن احكام عقد الزواج و شروط عقد الزواج عند الماذون و عقد الزواج العرفي , عقد الزواج الرسمي , عقد الزواج غير المسجل , عقد الزواج غير المدرج , عقد الزواج الموثق و عقد الزواج غير الموثق , المأذون , المأذون الشرعي
مأذون شرعي يتحدث عن شروط الزواج الشرعي و الزواج الرسمي و عقد الزواج غير المسجل و غير الرسمي 


بنت الزنا من وليها 

بنت الزنا ليس لها ولاية من اقاربها لانتفاء الصلة بسبب الزنا , فتكون الولاية للسلطان او القاضي الشرعي او المأذون الشرعي .

يتولى تزويجها القاضي الشرعي، فإن لم يوجد، فرجل مسلم له مكانة بين المسلمين كإمام المسجد اذا كان لا يوجد قاضي شرعي بالبلدة .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :"وإذا تعذر من له ولاية النكاح: انتقلت الولاية إلى أصلح من يوجد ، ممن له نوع ولاية في غير النكاح، كرئيس القرية، وأمير القافلة ونحوه" انتهى من "الاختيارات .

هل يجوز الزواج من نصرانية 

اجازت الشريعة الاسلامية الزواج من نصرانية اذا كانت عفيفة محصنة لقول الله تعالى  الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ  المائدة/5

بشرط ان تكون عفيفة محصنة _ ان يكون له الولاية علي زوجته _ان يكون له الولاية علي اولادة , ان يضمن ان يكون اولاده مسلمين بالتبعية له ولي بالتبعية للأم النصرانية .

فاذا توافرت تلك الشروط يجوز له الزواج من النصرانية , والا فيكره له الزواج منها اذا لم تتوافر تلك الشروط لتوافر ضرر اكبر له , و يفضل له الزواج بالمسلمات فهن اولي بالزواج و انشاء الذرية المسلمة الصحيحة التي توحد الله و نشأ علي الاسلام .

ولي النصرانية في الزواج :

يكون ولي المرأة النصرانية او اليهودية في الزواج هو ابوها اذا كان من ملتها , فاذا كان والد الزوجة ملحدا فلا ولاية له عليها , و يزوجها القاضي الشرعي او الماذون الشرعي اذا كان ليس هناك و لي لها من ديانتها .

حكم عقد الزواج الغير موثق عند مأذون شرعي 

توثيق عقد الزواج عند المأذون ليس شرط من شروط عقد الزواج او ركن من اركان عقد الزواج , كذلك ليس عدم توثيق عقد الزواج عند المأذون الشرعي لا يبطل عقد الزواج وانما عقد الزواج صحيح شرعا .

ذهب بعض اهل العلم في العصر الحديث الي وجوب توثيق عقد الزواج عند المأذون الشرعي حتى يتم اثبات عقد الزواج في مواجة الزوج في حالة الانكار , كذلك اثبات المولود و النسب و الميراث و نفقة الزوجة , في ظل تغير اخلاق الناس و قلة الواعظ الديني و سوء الاخلاق . وبالتالي يحرم عدم توثيق عقد الزواج و يصح عقد الزواج , وهذا رأي البعض و يذهب الأزهر و دار الافتار المصرية الي غير ذلك من عدم تحريم عدم توثيق عقد الزواج .

ذهبت المحاكم القضائية في بعض البلاد العربية الأسلامية في قواني الاحوال الشخصية ومنها مصر بعدم سماع دعوى الزوجية أو الإقرار بها إلا عند تقديم وثيقة رسمية، و ما استقر عليه القضاء في مصر منذ عام 1931، وورد في  المادة (99) من لائحة ترتيب المحاكم الشرعية الملغاة  والمعدلة بالقانون رقم (78) لعام 1951... وما ذهب اليه القانون في الكويت في قانون الاحوال الشخصية  فقد جاء في المادة (92) منه الفقرة: (أ) : "لا تسمع عند الإنكار دعوى الزوجية، إلا إذا كانت ثابتة بوثيقة زواج رسمية، أو سبق الإنكار الإقرار بالزوجية في أوراق رسمية"" انتهى من مستجدات فقهية في قضايا الزواج والطلاق .

و الخلاصة هو ان المصلحة في توثيق عقد الزواج و المفسدة في عدم التوثيق , و المصلحة .

حكم من لم يحدد صداق من مقدم او مؤخر الصداق عند عقد الزواج عند المأذون الشرعي 

اذا لم يحدد مهر او صداق في عقد الزواج فالعقد صحيح ولها مهر المثل اذا لم يكن قد تم الاتفاق علي مقدار معين , ولا يبطل عقد الزواج في حالة عدم تحديد المهر , وهو ما اكده حديث ابن مسعود سئل عن رجل تزوج امرأة , ولم يفرض لها صداقا , ولم يدخل بها حتى مات , فقال ابن مسعود : (لها صداق نسائها , لا وكس ولا شطط , وعليها العدة , ولها الميراث . فقام معقل بن سنان الأشجعي , فقال : قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بروع بنت واشق , امرأة منا مثل ما قضيت) أخرجه أبو داود والترمذي .


تحياتي مكتب 

المأذون الشرعي

مأذون شرعي د محمد علي الفقي المأذون شرعي 01126360326

مأذون شرعي الشيخ عمرو ابو العنين 01271025816

وتساب 01271025816
صفحتنا علي الفيس بوك 

كلمات خاصة 
مأذون شرعي القاهرة   
مأذون شرعي مصر  
مأذون شرعي فيصل  
مأذون شرعي مصر الجديدة 
 مأذون شرعي التجمع
#مأذون

#مأذون_شرعي
#المأذون_الشرعي 

تعليقات

العنوان هنا
    اتصل الان