القائمة الرئيسية

الصفحات

 د / محمد علي الفقي الماذون الشرعي ماجستير الشريعة و القانون و الباحث القانوني و الشرعي في قانون الأسرة , يعرض لنا اهم ما تعرض له في مهنة المأذون الشرعي من مواقف بين الفرح وبين الحزن وبين الأستغراب و الاستعجاب , نعرضها لك.

سلمت الزوج دهب صيني ...علي انه دهب اصلي 

من المواقف الطريفة و العجيبة الذي تعرضت لها في مهنة المأذون الشرعي , انه حضر الي زوج و زوجة , الزوج من الصعيد اسيوطي و الزوجة من الشرقية من الوجة البحري , وحيث كانت الزوجة زوجة ثانية واتفقوا علي الطلاق , بمعنى اصح ان الزوجة كانت تتصيد الرجال وتوقع بهم لتأخذ منهم ما تستطيع من المال , واستطاعت ان تتحايل علي الزوج وتأخذ منه قرابة المائتي الف جنية لشراء شقة بأسمها  بجانب الشبكة و الدهب يقدر بقرابة خمسون الف جنية , ولما اصرت الزوجة علي الطلاق طلب منها الزوج ان ترد اليه الشبكة وهي الذهب ووصلات امانة كان الزوج موقع عليها لصالح الزوجة , وافقت الزوجة وقالت له اسلمك الشبكة الذهب و وصلات الأمانة عند الماذون الشرعي , وبالفعل قامت الزوجة بتسليمي الشبكة و وصلات الامانة , طلب الزوج مني التأكد ان الشبكة ذهب , قولت له انني لا استطيع معرفة الدهب الأصلى , وطلبت منهم التأكد من الذهب من محل الصاغة اللي تحت العمارة , ثارت الزوجة و رفضت وقالت له الدهب ما يتطلعش برة المكتب و اخذته مني ورفضت اجراء الطلاق و هددت الزوج بالانسحاب , الأمر الذي جعل الزوج يرضخ للزوجة و وتسليم الشبكة للمأذون مع وصل الأمانة دون التأكد من ان الذهب اصلي او ذهب صيني , وبالفعل ووقع الزوج و وقعت الزوجة علي اشهاد الطلاق ووقع الشهود وقالت الزوجة صيغة الابراء وقال الزوج صيغة الطلاق و ثم اسرعت الزوجة بالجري , وسلمت الزوج الدهب ووصل الامانة يصدم الزوج بان الدهب غير صحيح و مقلد وانه تقليد , فيجري وراء الزوجة , ولكن هيهات فقد هربت الزوجة ولم يدركها الزوج , هكذا افعال النساء , ان مكرهن عظيم .

حضر الزوج و العروسة الجديدة ...الي المأذون الشرعي .. لتطب عليهم الزوجة الأولى.

دخل الرجل في العقد الخامس من عمره ومعه فتاة في عقدها الرابع الي مكتب المأذون الشرعي للاتفاق على كتب كتاب , وبتقديم الأوراق المطلوبة لكتب الكتاب , والاستفسار عن رسوم الزواج و اتعاب الماذون الشرعي , كانت المفاجئة ان الزوجة الأولي طبت عليهم بالمكتب , ولا نعرف كيف وصلت الزوجة الأولي الي مكتب الماذون الشرعي ولا نعرف من اخبرها بذلك و من اين عرفت مكان الزوج و كيف عرفت انه بمكتب المأذون للاتفاق علي كتب الكتاب .

ثم اخذت الزوجة الأولي في الصويت و السباب و التهجم علي العروسة الجديدة و اخذت تصوت و تولو بصوت عالي مرتفع و ولمت العمارة عليها و خلت اللي ما يشتري يتفرج عليهم , لتهرب العروسة الجديدة وتفلط بجلدها من مخالب الزوجة الأولي التي كادت ان تفترسها . و الزوج اخذ عروسته الجديدة ولاز بالفرار بسرعة . 

ثم حضر الزوج و العروسة في اليوم التالي و طلب مني الحضور الي مكان اخر لكتب الكتاب بعيدا عن الزوجة الأولي , و لما سألته عن كيف عرفت الزوجة الأولي بزواجك قالي لي ان الزوجة الاولي ارسلت من يراقبه ويتتبع خطواته لما عرفت بانه في مكتب الماذون حضرت بسرعة بغرض فضحهما امام الناس .

فيس بوك وماسنجر وراء الطلاق بعد الزواج بشهر 

تزوج الشاب الصغير صاحب الرابعة و العشرون عام من فتاة صغيرة لم تتجاوز الثامنية عشر  عام , و طبعا العروسة لم تبلغ الثامنة عشر عام السن القانوني للزواج وقام بتجهيز منزله وتشطيبه بمساعدة اهله , وقام والد الفتاة و الذي كان فقيرا بتجهيز ابنته بما استطاع و وفوق طاقته , وكثرت ديونه ليزوج ابنته ويفرح بها ويسترها كما هو عهدهم في القرية بسرعة الستر علي الفتاة في سن الصغير.

وفذلك الأب الذي يكد ويكدح من اجل لقمة العيش و يتحمل درجات حرارة الفرن وهو واقف بالساعات امامه , ينتظر ذلك اليوم الذي يستريح فيه و يفرح بفرح ابنته الأولي , مستعجل الستر لها حتى يتفرغ لباقي اولاده الصغار .

وقف الاب امام الفرن يتصبب عرقا شديد في حرارة الصيف و حرارة الفرن الذي يعمل امامه , تذكر فضيحة ابنة فلان الذي زاعت فضيحتها مع فلان ابن فلان والذي نال منها وضحك عليها واخذ غرضه منها ثم رفض ان يتزوجها وقال لوالده ايه ضمني ان بنتك ما تعملش كده مع اي حد تاني , وانها تزني باي رجل اخر يقول لها كلام معسول . وكيف ان رجال و كبار القرية تدخلوا و اجبروا ذلك الولد علي الزواج من الفتاة . 

تنهد الاب وقال يا رب قدرني علي العمل حتى اجهز ابنتي .... وسرعان ما احضر لها ما استطاع و جهزها بالمعقول . و سرعان ما حدد الوالدين معاد الفرح ... ودخلت الفتاة الصغيرة منزل الزوجية لتكون اسرة جديدة وهي الفتاة الصغيرة التي لا تستطيع تحمل اعباء زوج و اسرة و اولاد .

وبالف


تعليقات

العنوان هنا
    اتصل الان