القائمة الرئيسية

الصفحات

 وثيقة تصادق علي زواج عند مأذون شرعي 

من الدفاتر التي يستلمها المأذون الشرعي دفتر يسمى دفتر التصادق علي الزواج وهو دفتر مهم جدااااا لا تقل اهميته عن دفتر الزواج والطلاق , والكثير من الناس يجهل اهمية هذا الدفتر او اهمية وثيقة تصادق علي زواج .

كيف يتم توثيق عقد الزواج العرفي ؟

وثيقة التصادق علي الزواج 2020 عليها جدل كبير بين المجلس القومي للمرأة الذي يتطالب بإلغاء وثيقة التصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي ويقول انها هي الباب الخلفي لتوثيق الزواج العرفي .
الشيخ محمد علي الفقي الماذون الشرعي و الباحث في شئون الاسرة المصرية يقول ان وثيقة التصادق علي الزواج هي وثيقة لها اهمية كبيرة حتى وان كان في توثيق الزواج العرفي فهي مخصصة لاصلاح خطأ الفتاة المصرية في الزواج بمن غرر بها عرفيا وخاصة اذا حملت او كان ثمرة الزواج العرفي هو طفل من حقة ان ينسب لأبية حتى ولو في زواج مشبوهة .

وثيقة التصادق علي زواج عند الماذون الشرعي

ولا يجوز باي حال من الاحوال غلق منفذ يفرج كرب كثير من النساء وتصحيح وضعها القانونية من وثيقة قانونية تحفظ حقها الشرعية و القانونية من نسب وميراث و حق النفقة و المسكن وكافة حقوق المرأة الشرعية المترتبة علي الزواج الشرعي القانوني .

تم انشاء وثيقة تصادق علي زواج لأستخدامها في حالات معينة وهي :

1- في حالة زواج الزوجين عرفيا بوثيقة زواج عرفية ويرغبان بتوثيق الزواج رسميا , مع اثبات تاريخ الزواج عرفيا في وثيقة رسمية .
2- وفي حالة فقد الزوجين وثيقة الزواج ولا يستطيعوا الوصل الي المحكمة الصادر منها وثيقة زواجهما فيضطر الزوجين الي عمل تصادق علي زواج .
3-  في حالة تلف او حرق او اضياع دفتر الزواج من المحكمة , كما حدث في كثير من المحاكم المصرية أبان ثورة 25 يناير وما تلاها من احداث من احراق كثير من المحاكم وحرق حفظ دفاتر الزواج والطلاق التي قام المأذونين بإبرامها 

4- كذلك اذا قام مصريين بإبرام عقد زواج لهما خارج مصر بوثيقة زواج صادرة من دولة اجنبية ورغبة منهم في اختصار الوقت والاجراءات فإنهم يقوموا بإبرام وثيقة تصادق علي زواج .
كيفية توثيق عقد  الزواج العرفي عند مأذون شرعي وحالات التصادق 

ما هي وثيقة التصادق علي الزواج وكيف تتم 

حالات التصادق علي الزواج العرفي بوثيقة تصادق عند مأذون شرعي
وثيقة تصادق علي زواج عند مأذون شرعي 













5- يتم عمل التصادق ويستخدم لتوثيق عقود الزواج لمن تزوجوا وكان احد الزوجين دون سن الزواج 18 سنة فيقوم المأذون الشرعي بعمل وثيقة تصادق في حالة رغبة الزوجين تقنين وضعهما قانونا

تشبه وثيقة تصادق علي زواج وثيقة الزواج إلا ان وثيقة الزواج تختلف عن وثيقة التصادق في أمرين مهمين :
أولا : العقد يسمي وثيقة تصادق علي زواج أما في الزواج فيسمى وثيقة عقد زواج .
ثانيا : ان وثيقة التصادق علي زواج بها تاريخين , التاريخ الأول خاص بتاريخ تحرير الوثيقة علي يد مأذون شرعي , ونفس تاريخ التحرير موجود في وثيقة الزواج . التاريخ الثاني هو الأهم حيث انه تاريخ قيام الزوجية والذي يقر فيه الزوجين بأنهم تزوجا بتاريخ كذا وهو تاريخ سابق علي تاريخ التحرير , وتأتي اهمية هذا التاريخ انه التاريخ الذي يتم ادراجة في مصلحة الأحوال المدنية ويتم تسجيل وثيقة الزواج المميكنة به . وكذلك يتمكن الزوجان من إدخال الأولاد في إطار علاقة زواج رسمية .
وقد نظمت لائحة المأذونين الشرعيين في موادها عمل التصادق في المادة 18 يختص المأذون دون غيره بتوثيق عقود الزواج واشهادات الطلاق والرجعة والتصادق على ذلك بالنسبة للمسلمين من المصريين .





مع تحياتي 

د/  محمد الفقي  والشيخ / عمرو ابو العنين 
ت/ 01126360326

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم
    سؤال ❔ بعد توثيق العقد العرفي وتصادق علي الزواج واثبات المولود حقوق المراه بعد الطلاق من التصادق علي زواج

    ردحذف
    الردود
    1. حقوق المرأة بعد التصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي تكون هي نفس حقوق الزواج , لان الزواج بوثيقة تصادق علي زواج مثل وثيقة زواج و كتب كتاب عند مأذون شرعي

      حذف
  2. سعر وثيقه تصادق على زواج

    ردحذف
  3. هل وثيقه تصادق على الزواج تبلغ به مصلحه الاحوال المدنيه و تظهر فى القيد العائلى

    ردحذف
  4. يوجد خطاا فى اسم ام الزوجة فى وثيقة الزواج الشرعى ونريد تصحيح الاسم ماهى الاوراق المطلوبة للتصحيح وكم التكلفة

    ردحذف

إرسال تعليق

يسعدنا الرد والتواصل معكم بسرعة من خلال الوتساب 01002246222 بعد التوصية لصفحتنا علي الفيس بوك https://www.facebook.com/elmathooon/reviews

العنوان هنا
    اتصل الان