القائمة الرئيسية

الصفحات

الإشهار في عقد الزواج و زواج السر



الإشهار في عقد الزواج و زواج السر
انتشر كثيرا في الآونة الأخيرة زواج السر في مصر و الوطن العربي . ومن  خلال شغلي وخبرتي اقول ان اسباب زواج السر وعدم إشهار عقد الزواج تنحصر في الآتي :
1-  قد يكون بسبب خلاف اهل الزوجة وعدم موافقتهم علي الزوج وعدم رضاهم عنه , فيتقدم مرة واثنين ويتم الرفض من قبل اهل الزوجة فيضطر الزوج والزوج ان يتزوجوا سرا , وقد يكون سرا بعقد رسمي مع اشتراط السرية وعدم معرفة احد من الاهل والأصدقاء , وقد يكون زواج سر بعقد عرفي غير رسمي .
2-  ظروف خاصة بالزوج  من كونة متزوج بزوجة اخرى ولا يريد ان تعرف فيلجأ للزواج سرا سواء بعقد رسمي او بعقد عرفي , وقد يكون معه اولاد قد يؤدي زواجه الثاني  الي تهدم البيت فيقول كيف ابني بيت علي هدم بيتي وكيف اصنع مع الأولاد . وكيف يواجه الزوجة الأولي و هي من تقيم الدنيا ولا تقعدها و تعلن الحرب علي زوجها و أولادها ايضا .
3-  ظروف خاصة بالزوجة من كونها أم و مطلقة و حاضنة للأولاد و تخاف من مطلقها المتربص بها ليضم حضانة أولاده عليه فينتظر زواجها بفارغ الصبر حتى ينزع منها الحضانة سواء رغبة في أولاده أو نكاية في مطلقته , فتلجأ الي زواج السر سواء بعقد زواج رسمي او بعقد زواج عرفي.
4-  وقد يكون هناك ظروف خاصة بالزوجة من كونها أرملة أو مطلقة وتحصل علي معاش والدها أو معاش المطلقات وظروفها الأقتصادية والمادية ضعيفة و ترغب بالزواج و في نفس الوقت ترغب بالمعاش الذي يسد احتياجاتها المادية وتريد ما يسد احتياجاتها العاطفية والنفسية والأجتماعية المتمثلة في الزواج من رجل يشاركها الحياة و يقوم علي متطلباتها , فيكون الحل عندها بالزواج سرا .
هذه هي الأسباب العامة مجملة ومفصلة للزواج السري .
فما حكمه الشرعي
إشهار عقد الزواج يكون بإعلانه للناس وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم))  أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدفوف)) 
  واجمع العلماء ان اشهار عقد النكاح واعلانه ليس من اركان الزواج وهو مستحب لحديث النبي السابق ذكره  اي انه اذا توافر الولي والشهود صح العقد .
واذا اتفق اطراف العقد علي كتمانه فالراجح انه صحيح الا عند المالكية وبعض من اهل العلم قال ببطلانه والراجح صحته .
وكتمان العقد به كراه مع صحه العقد عند الشافعية والحنفية .
واشهار الزواج هو اعلانه بين الناس وعدم جعل عقد الزواج سرا او اشتراط سريته لما رواه بن الزبير عن النبي اعلنوا النكاح .
تحياتي للجميع
مكتب المأذون الشرعي الرسمي
د / محمد الفقي                     الشيخ / عمرو ابو العنين
ت / 01126360326              ت  / 01271025816

تعليقات

اتصل الان