القائمة الرئيسية

الصفحات

مأذون شرعي : تصحيح وثيقة الزواج و إشهاد الطلاق بطريقتين

مأذون شرعي : تصحيح وثيقة الزواج و إشهاد الطلاق بطريقتين 

  كثيرا من الناس يسأل المأذون الشرعي عن انه عقد زواج من فترة كبيرة سواء سنة أو عشر أو عشرين سنة أو أكثر وجد بها خطأ في بيانات الزوج أو الزوجة.
 يجيب علي الاستفسار الشيخ د / محمد علي الفقي مأذون شرعي 
و الشيخ عمرو أبو العنين مأذون شرعي موضحا الأمر بما يأتي.

        أولا: أسباب الخطأ في بيانات وثيقة الزواج وإشهاد الطلاق : 

تصحيح قسيمة الزواج و الطلاق الكمبيوتر عند مأذون شرعي , مأذون فيصل , مأذون مصر , مأذون القاهرة
مأذون شرعي يوضح طريقتين لتصحيح وثيقة الزواج او الطلاق من الخطأ 



قد يكون سبب الخطأ في بيانات وثيقة الزواج مرجعة خطأ اسم أم الزوج أواسم أم الزوجة الذي تم الإدلاء به للمأذون الشرعي شفوي وبناء عليه قيده المأذون الشرعي في وثيقة الزواج بناء علي إدلاء الزوج والزوجة أو من ينوب عنهم . والخطأ في اسم الأمهات من الأخطاء الشائعة بسب انتشار اسم الشهرة للأم أو بسبب قيده خطأ في شهادة ميلاد الزوج أو الزوجة.
وقد يكون الخطأ الوارد في وثيقة الزواج في تاريخ ميلاد الزوجة وخاصة أن الزواج كان يتم قديما بتسنين الزوجة بشهادة طبيب الصحة ويتم تدوين تاريخ الميلاد في وثيقة الزواج بموجب شهادة طبيب الصحة وتسنين الزوجة.

ثانيا الخطأ في وثيقة الزواج المميكنة (صورة قيد زواج ) 

وهو ما يصدره السجل المدني بيانات حالة الطلاق , وقد يكون الأمر أن وثيقة الزواج و أشهاد الطلاق الصادر من المأذون الشرعي صحيحة البيانات والخطأ تم من مدخل البيانات بالسجل المدني أو تكون خطأ بوثيقة الزواج الصادرة من المأذون الشرعي .

كيفية تصحيح وثيقة الزواج و إشهاد الطلاق الصادر من المأذون الشرعي :

         1- أن يتم برفع دعوى تصحيح وثيقة الزواج : 

ويكون برفع دعوى قضائية أمام محكمة الأسرة الصادر منها وثيقة الزواج  والصادرة من المأذون الشرعي التابع لمحكمة الأسرة , يقدم خلالها وثيقة الزواج ومستند البيانات الصحيحة وتداول بالجلسات إلي أن يصدر حكم قضائي بتصحيح وثيقة الزواج , ثم يسلم الحكم لرئيس القلم الشرعي لإثبات التصحيح بأصل وثيقة المحكمة أو ما يسمي برصيد الزواج أي دفتر الزواج المودع بالمحكمة , ثم يسلم صاحب الشأن صورة رسمية طبق الأصل من الوثيقة بعد تصحيحها وتسليمها إلي السجل المدني لاستكمال باقي الإجراءات بالسجل المدني ويصدر وثيقة زواج مميكنة بالبيانات الصحيحة.ويعاب علي هذه الطريقة إنها تأخذ وقت لا يقل عن سنة.

2- وهي عمل تصادق علي الزواج عند مأذون شرعي 

يقوم المأذون الشرعي بعمل تصادق علي الزواج بحضور الزوج والزوجة واثنين شهود ويتم تسجيل قيام الزوجية بتاريخ الزواج الفعلي والحقيقي المدون بوثيقة الزواج الخطأ , ويتم إدراجها اتوماتيكيا علي السجل المدني , ويعاب علي هذه الطريقة اشتراط وجود الزوجين وان الحياة الزوجية قائمة ولم تنتهي بالطلاق أو بالوفاة .

التصادق علي الزواج عند الماذون الشرعي 

دفتر التصادق علي الزواج من ضمن دفاتر المأذون الشرعي التي يتسلمها المأذون كعهدة تحت يديه مثل دفتر الزواج ودفتر الطلاق عند مأذون شرعي  بل يعتبر من اهم دفاتر المأذون الشرعي لما سوف نبينه من حالات يقوم التصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي علي حلها .
التصادق علي الزواج عند مأذون شرعي في اربع حالات , مأذون , مأذون شرعي , مأذون فيصل , مأذون حدائق الاهرام , مأذون حدائق اكتوبر , مأذون الشيخ زايد , مأذون الرماية , مأذون الكوم الاخضر , مأذون الطوابق , مأذون كعابيشوحيث خضعت وثيقة التصادق علي الزواج لتعديل الذي حدث مع دفاتر الزواج , حيث كان قبل عام 2000 دفتر الزواج و التصادق و الرجعة في دفتر واحد ورقة واحدة كان يتم الاختيار بين زواج و تصادق و رجعة , ثم عدلت الدفاتر بان اصبح للزواج دفتر ولتصادق دفتر و للرجعة دفتر , ثم اصبحت وثيقة التصادق علي الزواج بهذا الشكل .

الاوراق المطلوبة للتصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي 

الاوراق المطلوبة لعمل التصادق عند المأذون الشرعي :

  1. بطاقة الزوج وثلاث صور منها. 
  1. بطاقة الزوجة وثلاث صور منها.
  1. شهادة ميلاد الزوج.
  1. شهادة ميلاد الزوجة.
  1. خمس صور شخصية لكل منهما.
  1. اصل اشهاد الطلاق عند المأذون لمن كان مطلق من الزوجين قبل التصادق .
  1. شهادة فحص طبي للزواج او شهادة فحص طبي لراغبي الزواج عند المأذون
  1. اثنين شهود مصريين مسلمين بالغين.

ام               مع تحيات

    #مأذون   

          #مأذون_شرعي

         مكتب المأذون الشرعي الشيخ عمرو ابو العنين مأذون شرعي والشيخ محمد علي الفقي مأذون شرعي  

   وتساب مأذون شرعي 01126360326

             فيس بوك 

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. عندى اختلاف فى قسيمة الزواج الكمبيوتر تاريخ ميلادى سنة ٧٤ وفى القسيمة الورقية صحيح أما الكمبيوتر سنة ٤٠ محل ميلاد الزوجة خطأ أصحح إزاى وفين على الرغم أننى ذهبت للسجل محل إصدار القسيمة وطلبت بيان زواج ولم أعثر على أى شئ وقالو ملكش سجلات عندنا على الرغم من ختم سجل مينا البصل على القسيمة الورقية قالو السجلات اتلفت أو ضاعت أعمل أية أفادكم الله

    ردحذف
  2. وثيقة زواج المأذون اثبت بالقسيمة أن الزوجة بكر وهي في الحقيقة ثيب ومطلقة ومعها قسيمة طلاق مطلوب تصحيح الخطأ ده

    ردحذف

إرسال تعليق

يسعدنا الرد والتواصل معكم بسرعة من خلال الوتساب 01002246222 بعد التوصية لصفحتنا علي الفيس بوك https://www.facebook.com/elmathooon/reviews

العنوان هنا
    اتصل الان